السبت 17 اغسطس 2024

فرنسا تعلن حالة "اليقظة القصوى"بعد إعلان أول إصابة بجدري القردة في السويد

جدري القردة

عرب وعالم17-8-2024 | 13:45

دار الهلال

أعلن رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الحالية في فرنسا جابرييل أتال، وضع النظام الصحي في البلاد "في حالة اليقظة القصوى"، لمواجهة خطر انتشار جدري القردة، مع متابعة الوضع الصحي المتعلق بانتشار السلالة الجديدة من فيروس جدري القردة عن كثب في عدد من الدول، خاصة بعد تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في السويد أول أمس الخميس ولأول مرة خارج القارة الأفريقية.

جاء هذا القرار بعد اجتماع عقده أتال مع وزيرة الصحة كاترين فوترين لمناقشة الوضع الصحي المتعلق بانتشار المرض المعروف أيضا باسم "mpox" أو"monkeypox".

وأكد أتال اتخاذ إجراءات فورية؛ حيث سيتم إصدار توصيات جديدة للمسافرين القادمين من أو المتجهين إلى المناطق المعرضة للخطر، كما سيتم إصدار تعليمات إلى وكالات الصحة الإقليمية لنقل أحدث المعلومات إلى الهياكل الصحية والمهنيين والجمعيات المرتبطة بالفئات الضعيفة من السكان.

وفيما يتعلق بالتطعيم، قال إن الحكومة ستتواصل مع السلطات الصحية حتى تتمكن من اتخاذ قرار بشأن مسار العمل الذي يتعين اتخاذه فيما يتعلق بتحديث التوصيات بشأن السكان المستهدفين .. مشيرا إلى أن فرنسا ستقدم لقاحات للبلدان الأكثر تضررا، وفقا لقيم التضامن الدولي والأولوية الصحية لاحتواء تفشي الوباء في أفريقيا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت يوم الأربعاء الماضي بشأن زيادة انتشار الفيروس، خاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطي، ومن الاحتمال القوي للغاية لاكتشاف "حالات وافدة" جديدة من المرض في القارة الأوروبية، فيما أكدت السويد يوم الخميس الماضي اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة في أوروبا، وهي السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في الكونغو الديمقراطية عام 2023.