الأربعاء 21 اغسطس 2024

لعرض التراث الثقافي.. افتتاح معرض فني مصري في فنلندا

لقطات من المعرض

ثقافة17-8-2024 | 17:32

إسلام علي

افتتحت مؤسسة لمسات "شمس أرت سبيس" أمس الأول، الخميس، معرض "The Nights of Art" أو "ليلة الفنون"، وذلك بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، بجاليري "إيو مان" بحضور سفير مصر في فنلندا السفير هيثم صلاح.

وأعرب السفير هيثم صلاح سفير مصر في فنلندا، عن إعجابه الكبير بجميع الأعمال الفنية المعروضة، مشيرا إلى أهمية إعادة إقامة المعرض في مختلف الدول الأوروبية، مثل دولة السويد، مشددا على أن السفارة تدعم مثل تلك المبادرات الثقافية المبتكرة وغير التقليدية لإضافة قصص نجاح لمسار العلاقات المصرية الفنلندية وبما يُلهم الأجيال القادمة لتحقيق المزيد من التعاون الثقافي.

ومن جانبها، أكدت نرمين شمس، رئيس مجلس إدارة جاليري لمسات للفنون ومؤسسته، أن التحضيرات للمعرض بدأت منذ شهور طويلة كي يخرج المعرض بهذا الشكل المشرف والذي يؤكد على دور مصر في دعم الفنون.

وأضافت:  "يشارك في المعرض فنانون من مصر والإمارات والكويت والعراق وروسيا وأمريكا وغيرها من الدول العربية والأجنبية، كما يعرض أعمالا لفنانين من فنلندا".

وتابعت أن المعرض يعبر عن الهوية والمفردات الثقافية التي تميز كل بلد عن غيره، فاللوحات المعروضة توضح الحضارة المصرية القديمة، والحارة المصرية التقليدية، والتراث العربي والفلسطيني، وغيرها من التيمات التراثية العربية والفنون الحديثة.

وجدير بالذكرأن، المعرض الفني، يقام على هامش المهرجان الثقافي الدولي "ليلة الفنون" الذي تقيمه فنلندا في شهر أغسطس من كل عام، وتستمر فعالياته حتى 19 أغسطس 2024، ويشهد توافد آلاف من الفنانين والمهتمين بالثقافة والفنون من مختلف الدول، وهو ما يمثل فرصة كبرى لعرض أعمال الفنانين المصريين والعرب، التي تعبر عن هوية وثقافة كل منهم وهو ما يخلق حوارًا بصريا ثقافيًا يؤكد على دور الفنون في التواصل.

ويشارك في المعرض العديد من الفنانين المصريين والعرب والأجانب، هم: "أمل المطيري "الكويت"، مهندسة نيرة الجمل، هالة حُزّين، هناء البيتاوي،  نيفين درويش، سماء علام، م.نيفين العوضي، عالية بن على "الإمارات"، أمينة دياب "العراق"، أميرة أبو العينين، أميرة حمدي، عمرو الهلالى، كرستينا عياد، دنيا آغا، إبتسام زكي، فاطمة إبراهيم، جيهان عادل، غادة درويش، هبه سويدان، مهندسة هبه يوسف، خلود المناديلى، منال إستينو، مريم أشرف، مارلين ميخائيل، مروة أبو العينين، نيفين عامر، نها راشد، رامي ماهر، شهد الورداني، شريف حكيم، ثريا الحاج، إلينا سليمان "مصر – روسيا"، لينه زكي "مصر _ الولايات المتحدة الأمريكية"، ميليسا برودواي "الولايات المتحدة الأمريكية".