السبت 17 اغسطس 2024

قصور الثقافة بالقاهرة تقيم ندوة للتعريف بكيفية التعامل مع الأطفال

جانب من الورش التفعالية بقصور الثقافة بالقاهرة

ثقافة17-8-2024 | 21:03

إسلام علي

شهدت مواقع فرع ثقافة القاهرة مجموعة من اللقاءات التثقيفية والتوعوية، حيث أقام بيت ثقافة نادي مدينة نصر محاضرة بعنوان "سلوكيات الأطفال وكيفية تقويمها" تحدثت خلالها هدي الأنشاصي، أخصائي نفسي وإكلينكي وخبير بوزارة التربية والتعليم، عن الأساليب الحديثة في تربية الطفل وكيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الأبوين ومنها مشكلة العناد عند الأطفال، مشيرة إلى ضرورة التقرب من الطفل والتودد إليه.

 

وأضافت: أنه ينبغي توفير بيئة مناسبة للأطفال حتى يتسنى لهم الاستجابة للسلوك المراد، كما أكدت على أهمية التواصل المستمر مع الأبناء ومنحهم فرصة للتعبير عن مشاعرهم حتى وإن كانت مشاعر غاضبة، والبعد عن أسلوب الوعظ المستمر عند بعض الأخطاء.

 

وعلى الجانب الأخر، تضمنت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، لقاءً توعويا بعنوان "صحة المرأة والطفل"، بقصر ثقافة السلام، تحدثت خلاله د.آية سعيد، عن أهمية التغذية السليمة للطفل في مقتبل العمر من أجل حمايته من الأمراض.

 

من ناحيتها تناولت هدى كامل -من الإدارة الصحية بمنطقة السلام، دور الدولة في الاهتمام بصحة المرأة من خلال القوافل الطبية التي هدفها الكشف عن الأمراض المزمنة وعلاجها.

 

وفي سياق متصل، أقام فرع ثقافة القاهرة برئاسة د. ابتهال العسلي، محاضرة بعنوان "الإسعافات الأولية في حالة الحروق" بمكتبة طفل المعادي، قدمت خلالها د. كارولين مدير إدارة التثقيف الصحي بمنطقة طُرة الطبية، بعض النصائح حول كيفية التعامل مع كل من الجروح البسيطة، السحجات، الكدمات، والنزيف، مع التعريف بالأخطاء الشائعة فى حالة التعامل الحروق، وخطورة ذلك على أماكن الحرق، مؤكدة ضرورة وجود صندوق الإسعافات الأولية في المنزل.

 

وعلى الجانب الأخر، بقصور ثقافة الصعيد، عقد نادي أدب ثقافة أسوان مائدة مستديرة بعنوان "القصة التلغرافية وقصيدة نثر العامية"، والتي تحدث فيها الكاتب أحمد برسي عن مفهوم القصة التلغرافية، موضحًا أنها قصة مكتملة العناصر تُكتب في حدود سطرين أو ثلاثة، ومنها مجموعته القصصية "من النافذة"، مؤكدًا أهمية ترابط الأحداث وتماسك النص أثناء الكتابة كي تكون القصة مشوقة وتجذب انتباه القارئ.

 

من ناحيته، تناول الشاعر حسني الإتلاتي مفهوم قصيدة نثر العامية وسماتها مشيرًا أنها تعتمد على الصورة الكلية والمفارقة والتخلي عن المجاز التقليدي من جناس وتشبيه وكناية وغيرها، بالإضافة إلى التخلي عن الوزن والقافية عن قصد وليس عن عجز.

 

ونظم فرع ثقافة لقاء بعنوان "المرأة في تراثنا الأدبي" وذلك بقصر ثقافة حسن فخر الدين، أكد خلاله الشاعر عبد الدايم أحمد، أن المرأة حظيت بمكانة كبيرة في التراث، بعكس ما يشاع بأنها كانت غير ذات مكانة، مشيرًا أنها منذ العصر الجاهلي وما بعده في صدر الإسلام والعصرين الأموي والعباسي ظهرت حكيمة وذات رأي وأديبة، وشاركت الرجل في مناحي الحياة الأدبية.

 

وعلى الجانب الأخر، استقبل المركز التكنولوجي للعلوم الاستكشافية بسوهاج، ورشة تفاعلية بعنوان "مهارات التفكير الإبداعي" لفرع ثقافة سوهاج.

 

استعرضت الدكتور فاطمة الزهراء رضوان، مدير إدارة الموهوبين بالفرع، أهمية تطوير مهارات البحث ومصادر المعلومات وتنمية مهارات التفكير الإبداعي بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الحديث، ووجهت دعوة للأطفال والشباب من المبدعين للمشاركة بمسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم.

 

واستهلت بعرض فيديو عن كيفية تنمية مهارات التفكير الإبداعي وأهمية تحديد الأهداف والإصرار على تحقيقها.

 

وقدم وليد جلال، وهو مسئول البحث العلمي بالمركز، شرحا مفصلا عن مفهوم التفكير الإبداعي ومراحل ومهارات ومعوقات التفكير الإبداعي ومنها: التفكير المنطقي والتصور وإيجاد المشكلة وحلها والتطوير.

 

جدير بالذكر، أن الورشة أقيمت بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، ونظمتها إدارة الموهوبين، بالتعاون مع المركز برئاسة رأفت عثمان.