الأحد 18 اغسطس 2024

أمين مجلس الوحدة الاقتصادية العربية: النهضة الزراعية في مصر هي الأولى في الشرق الأوسط

النهضة الزراعية في مصر

اقتصاد17-8-2024 | 23:10

قال الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي أحمد الني، إن النهضة الزراعية في مصر هي الأولى في الشرق الأوسط.

وهنأ الني، خلال حوار خاص مع قناة "النيل" للأخبار اليوم السبت، مصر حكومة وشعبا على تحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية في شتى المجالات ومختلف القطاعات.. وأشار إلى أن هناك موارد كبيرة للغاية في الدول العربية من النفط والأسمدة والمعادن وغيرها، مبينا أن الدول العربية الفقيرة لديها موارد غنية كاملة على غرار الصومال، مشيدا في الوقت نفسه بجهود جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالتطوير والارتقاء بالاقتصاد العربي.

وحول الفجوة الكبيرة بين الدول العربية والدول الكبرى التي تتصدر اقتصادات العالم، قال إن الدول الدول المتقدمة تقدمت بالمعرفة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي منذ 1949 قطع شوطا طويلا لكى يصبح اتحادا.

ولفت إلى أن نصيب الدول العربية الخمس "مصر والسعودية والمغرب وعمان والكويت" من الاستثمارات الأجنبية المباشرة 52 مليار دولار، كما أن الاستثمارات الصادرة من دول عربية أيضا هي 52 مليار دولار، موضحا أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تتأثر بالمعطيات التي تشهدها المنطقة.

وأشار الني، إلى أن هدف مجلس الوحدة الاقتصادي العربي هو أمن الدول العربية اقتصاديا، حيث استطاع إنشاء شركات عربية مشتركة وهي متخصصة في مجالات ذات أولوية للحكومات العربية، منوها إلى أن المجلس لديه شركات للأسمدة ضمن الأكبر في العالم.

ولفت إلى أن التكامل الاقتصادي بين الدول الدول العربية يمر بمراحل متعددة ضرورية وصولا للاتحاد، مؤكدا أن الدول العربية لديها الإرادة السياسية لتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها.
ونوه إلى أن مصر خطت خطوات كبيرة فيما يتعلق بالمواد الخام، كما أن لديها تجارب للاكتفاء الذاتي في العديد من المجالات.

وتابع أنه يجب على الدول العربية الاهتمام بالانضمام إلى التكتلات الجديدة، مبينا أن التكامل الاقتصادي العربي ليس معناه الانقطاع عن تكتلات أخرى، مشيرًا إلى أن انضمام مصر للبريكس بلس يسهل عملية التصدير وكذا يسهل انضمام الدول العربية الأخرى ولا يمنع بناء تكتل اقتصادي عربي قوي.

وتطرق إلى أن هناك خطة استثمارية كبرى تتعلق بمشاريع كبرى في العالم العربي، على غرار الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية وغيرها من القطاعات وسيتم مناقشتها العام المقبل في القاهرة بحضور المستثمرين العرب وكبار الشركات العربية في جميع القطاعات والصناديق السيادية.