الأحد 18 اغسطس 2024

المهرجان القومي للمسرح.. جوائز وتكريمات في حفل الختام بحضور وزير الثقافة| صور

المهرجان القومي للمسرح المصري 17

ثقافة18-8-2024 | 08:53

همت مصطفى

في ليلة مسرحية متميزة، أسدل الستار على فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان القومي للمسرح المصري، دورة «سيدة المسرح  سميحة أيوب»، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضورالدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ونخبة من نجوم الفن والمسرحيين المصريين، في مقدمتهم الفنانة سميحة أيوب،و الفنان خالد محمود، دكتور أيمن الشيوي، دكتور هدى وصفي، والفنانة هند عاكف وآخرين، المخرج سامح مجاهد، دكتور علاء قوقه، والفرق المسرحية  المشاركة بالمهرجان

 وقام وزير الثقافة والفنان محمد رياض رئيس المهرجان بتكريم الفائزين، وحاصدي جوائز المهرجان، بحضور أعضاء لجنة التحكيم، والتي تشكلت للعروض المسرحية من   الفنان محمد أبو داوود (رئيسا)، وعضوية كل من الناقدة عبلة الرويني، الفنان القدير أحمد مختار، المخرج دكتور  عادل عبده، الموسيقار خالد شكري، الفنانة عزة لبيب، مهندس الديكور دكتور سمير شاهين، ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن، وتنافس في تلك المسابقة 33 عرض مسرحي، من الجهات والهيئات المختلفة التي أنتجت عروضها وقدمتها خلال عام مضى،  و جاءت الجوائز كالتالي:

 أفضل عرض مسرحي

 

فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي «ماكبث المصنع»  للمخرج محمود الحسيني، وأفضل عرض مسرحي ثانٍ حصل عليها عرض «النقطة العمياء» من تأليف فريدريش دورينمات  دراماتورج وإخراج أحمد فؤاد لفرقة مسرح  الغد.

جائزة  لجنة التحكيم الخاصة

ومنحت لجنة التحكيم للمهرجان عروض مسرحية، شهادات تقدير عن جائزتها الخاصة، لكل من مسرحية «السمسمية» لفرقة المواجهة و التجوال إعاد وإخراج سعيد سليمان ومسرحية «مرايا إلكترا»  لفرقة مسرح الشباب- مسرحية «حاجة تخوف» من إنتاج مركز الإبداع الفني.

 جوائز التمثيل

عن  جوائز التمثيل لمسابقة العروض المسرحية،  فذهبت جائزة  أفضل دور أول رجال مناصفة بين كل من أمجد الحجار عن دور «هاني» في عرض «بعيد عنك» وكريم أدريانو عن  دوره  في عرض «حتى يطير الدخان»، و جائزة  أفضل دور أول نساء ذهبت أيضا مناصفة لكل من هايدي عبد الخالق عن دور زينات صدقي في عرض «الأرتيست» من إنتاج مركز الهناجر للفنون، تأليف وإخراج محمد زكي،  ونغم صالح عن دورها في عرض «مع الشغل والجواز» من إخراج عبد الباري سعد.

 وذهبت جائزة  أفضل دور ثان رجال.. مناصفة بين كل من أمير عبد الواحد وأحمد بيلا، فيما جاءت أيضا جائزة أفضل دور ثان نساء.. مناصفة بين كل من فاطمة عادل عن عرض «الأرتيست» وأمنية حسن عن دور الأخت في عرض «حتى يطير الدخان»، وحصدا جائزة  أفضل ممثل صاعد.. مناصفة  كل من أحمد فتحي ومحمد تامر،  وحصدت جائزة أفضل ممثلة صاعدة.. ياسمين عمر عن عرض «ليلة القتلة».

 الإضاءة والملابس والاستعراضات

وعن جوائز مفردات العرض المسرحي،  ذهبت جائزة أفضل تصميم استعراضات ودراما حركية.. مناصفة بين هاني فاروق عن عرض «ليلة القتلة»،  وعلي جيمي عن عرض «NEWSIES»، وجائزة أفضل تصميم إضاءة فاز بها  أبو بكر الشريف عن مسرحيتي «آخر ساعة قبل النوم» و «مرايا إلكترا»، و جائزة أفضل تصميم أزياء فاز بها إسلام عباس عن «ليلة القتلة»،  وجائزة أفضل دعاية مسرحية فاز بها أحمد صيام عن مسرحية «المصير» للمخرج محمد مرسي.

جوائز الديكور

وفي جوائز الديكور فازا  بأفضل تصميم ديكور.. مناصفة روماني جرجس عن  تصميم ديكور عرض عرض «ماكبث المصنع» إخراج محمود الحسيني، ومحمد طلعت عن تصميم ديكور  «مائة وثلاثون قطعة» من تأليف طه زغلول وإخراج محمد فرج من المنصورة.

أفضل مؤلف

وفي جوائزأفضل مؤلف صاعد  فاز  مصطفى طلعت عن عرض «Newsies»  للمخرج حسام قشوة،  إنتاج أكاديمية الفنون، ونال جائزة أفضل مؤلف مسرحي.. أشرف علي عن عرض «كاسبر».. ابن شجرة الزيتون) إنتاج فرقة قصر ثقافة الأنفوشي  بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وفاز  بجائزة  أفضل دراماتورج.. مناصفة  كل من محمود الحسيني عن عرض «ماكبث.. المصنع»،  وأحمد فؤاد عن عرض «النقطة العميا»  لفرقة مسرح الغد.

أفضل إخراج

 وعن جائزة أفضل إخراج مسرحي، فاز  بها محمود الحسيني عن عرض «ماكبث المصنع»، فيما ذهبت  جائزة أفضل مخرج صاعد.. مناصفة بين كل من حسام قشوةعن عرض «Newsies»  للمخرج حسام قشوة ومن إنتاج أكاديمية الفنون،  ومحمد فرج عن عرض «مائة وثلاثون قطعة».

أفضل موسيقى حية وأشعار

 وفاز الفنان  زياد هجرس بأفضل موسيقى حية، وذلك عن موسيقاه وألحانه  في عرض «الطاحونة الحمراء» للمخرج حسام التوني من إنتاجح الهيئة العامة لقصور الثقافة، وحصد جائزة أفضل أشعار.. أمين حداد عن مسرحية «مش روميو وجولييت» للمخرج عصام السيد لفرقة المسرح القومي بالبيت الفني للمسرح.

المقال النقدي  والبحث العلمي

 وفاز بجائزة المقال النقدي، مناصفة بين كل من الناقدة منار خالد والناقد محمد النجار،  وعن جائزة البحث النظري فازت بها الباحثة جهاد سعيد محمد.

 جوائز  التأليف

وجاءت جوائز التأليف المسرحي بفوز أحمد سمير متولي، بالمركز الأول وفاز بالمركز الثاني عبد الرحمن الحمامصي  وفاز بالمركز الثالث محمد سرور، فيما حصد شهادات التميز بجائزة التأليف المسرحي كل من المؤلفة ولاء عطا الله - المؤلف محمد عبد الرحمن ، وعبده الحسيني.

لجنتي التحكيم للتأليف والنقد

تشكلت لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث التطبيقي، والتي تكونت من الدكتورة سامية حبيب رئيسًا، وعضوية كل من: الناقدة وفاء كمالو والدكتورة رندا رزق، وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي، من الكاتب أنور عبد المغيث رئيسًا، وعضوية كل من: الكاتب شاذلي فرح عضوًا، الكاتب سامح عثمان عضوًا، ومقرر اللجنة خالد الطويلة،

المهرجان القومي للمسرح المصري

المهرجان القومي للمسرح المصري للدورة الـ  17 باسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، تشكلت اللجنة العليا للمهرجان من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.