الثلاثاء 20 اغسطس 2024

وزير الأوقاف يكرم ممثل الوزارة في مسابقة بريكس للقرآن الكريم

وزير الأوقاف

دين ودنيا18-8-2024 | 13:43

دار الهلال

كرم الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف القارئ الشيخ محمد عبد الكريم كامل عطية محمد إمام وخطيب بمديرية أوقاف الشرقية؛ والذي مثل وزارة الأوقاف في مسابقة بريكس للقرآن الكريم العالمية الدولية؛ التي انطلقت في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان في روسيا الاتحادية؛ حيث أحرز المركز الثاني في المسابقة وكان أداؤه فيها أداء مشرفا ومتألقا، وأهداه درع وزارة الأوقاف المصرية وشهادة تقدير دعمًا لجهده وتفوقه.

وأكد القارئ الشيخ محمد عبد الكريم كامل أنه سيظل مدينًا بالتقدير للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف على هذا الدعم والتكريم، معاهدًا الله (عز وجل) على مواصلة العطاء في خدمة القرآن الكريم وأهله.

وفي سياق أخر، أكد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، أن الوزارة تهدف إلى تحقيق أربعة محاور رئيسية لتجديد الخطاب الديني خلال الفترة المقبلة، والتي أعلن عنها عند توليه منصبه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي التحضيري للمؤتمر الدولي للواعظات "دور المرأة في بناء الوعي"، أوضح الأزهري أن المحور الأول يتعلق بخدمة الوطن وإطفاء نار الفتن من خلال مواجهة فكرية جادة لمفاهيم الفكر المتطرف، والاستمرار في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف أن المحور الثاني يركز على مواجهة التطرف اللاديني، مثل تراجع القيم والأخلاق، بما في ذلك الإلحاد، والإدمان، والانتحار، والتنمُّر، والتحرش، والزيادة السكانية، وارتفاع معدلات الطلاق، وفقدان الثقة.

وأكد على أهمية نشر الوعي بالقيم الإسلامية السمحة من خلال الخطب والدروس التي يجب أن تحتوي على جرعة أخلاقية عالية لمواجهة الأزمات الاجتماعية.

وأما المحور الثالث، فهو بناء الإنسان والشخصية المصرية، حيث قام الأزهري بجمع ما كتب عن الشخصية المصرية في كتاب بعنوان "الشخصية المصرية: خطوات على طريق استعادة الثقة"، ويهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس والشغف بالعلم والعمران لدى المصريين.

وفيما يتعلق بالمحور الرابع، فقد أكد الأزهري على أهمية صناعة الحضارة، مستعرضاً الإبداعات والاختراعات التاريخية في مجالات مثل الطب، والفلك، وعلوم الحياة. وأكد على ضرورة أن يستلهم العقل المصري من التراث الإسلامي ليبدع ويصنع الحضارة.

كما أعلن الأزهري عن عقد وزارة الأوقاف للمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان "دور المرأة في بناء الوعي"، الذي سيُعقد في الفترة من 25 إلى 26 أغسطس 2024.