الجمعة 18 اكتوبر 2024

«ذات عام من الغرابة».. قصة جديدة لمحمد عبد العزيز عن روايات مصرية للجيب

غلاف الرواية

ثقافة18-10-2024 | 19:33

بيمن خليل

 

صدر حديثًا عن روايات مصرية للجيب التابعة للمؤسسة العربية الحديثة رواية «ذات عام من الغرابة» للروائي محمد عبد العزيز الشافعي.

ذات عام من الغرابة


أما عن الرواية فتجري أحداثها في أجواء من الواقعية السحرية والفانتازيا عن لعبة يكون أبطالها عدد من الشخوص الذين يمرون بتجربة مختلفة جدا، إذا تتسبب قراءة طلسم خاطئ في تبادل عدة أشخاص لحيواتهم مع بعضهم البعض، وهنا يكون لزامًا على كل واحد منهم العيش في حياة غيره وجسد غير جسده، وذلك لمدة عام كامل.


يتبادل يوسف حياته مع جوزيف، وتجد مشاعل نفسها في ثوب زوجة مشعل، أما أسماء فتسقط في عمق قرنين من الزمان وتحل جدتها سمية مكانها.
ولكن ربما يكون أصعب ما في هذا التبادل هو العودة منه، لأنها مرهونة برضا الطرف الآخر على استرداد حياته، فكيف سيكون اختيار كل نقيض وقد عاش ما عاش في الجسد الآخر طول عام كامل.. وما الذي يفعله الآخر وقد حل جسده في جسد غيره، وكيف يواجه تلك التناقضات ويكمل حياة الآخر على أنها جزء من حياته، أسئلة كثيرة جدا تطرحها الرواية التي يتمد زمناه لعام كاملن عام واحد فقط كلئ بالأحداث.. عام كامل من الغرابة.

محمد عبد العزيز الشافعي 

محمد عبد العزيز الشافعي فهو روائي ومهندس مصري، صدرت له العديد من الأعمال الأدبية منها رواية "على ضفاف نهر التسعين" وهي الرواية التي فازت في مسابقة دار كتوبيا للنشر والتوزيع، ورواية «وادي»، ورواية "ابن العم- كمان الأشمونين" وفازت ايضًا في مسابقة دار كليوباترا، وتعتبر "ذات عام من الغرابة" هي أولى أعماله المنشورة مع روايات مصرية للجيب التابعة للمؤسسة العربية الحديثة.