الإثنين 19 اغسطس 2024

على مسرح المحكى.. فرقة الإنشاد الديني تشارك ضمن فعاليات مهرجان القلعة الدولي

بوستر حفل الإنشاد الديني

ثقافة18-8-2024 | 19:08

إسلام علي

يقام حفلتان متتاليتان مساء الخميس القادم 22 أغسطس، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة  وضمن فعاليات الدورة 32 لمهرجان القلعة الدولى للموسيقي والغناء الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد.

تحيي فرقة الإنشاد الديني حفلا على مسرح المحكى فى الثامنة مساء من إعداد الفنان مصطفي النجدي وإخراج مهدي السيد بباقة مختارة من المؤلفات الروحانية التى تضم التواشيح والإبتهالات والأناشيد الدينية التراثية والمعاصرة.

 

ومن ضمن تلك الأغاني المختارة : "أسماء الله الحسني ، اللهم صلي علي المحبوب ، نبينا الأمين ، علي باب سيدنا النبي ، مدد يا نبي ، يا أيها النبي ، الصبح بدا ، يا مني عيني ، لأجل النبي ، توشيح صلاة الله، البردة الشريفة، الحضرة، صلوا عليه وطلعة البدر".

 

أما فى العاشرة مساء يستعيد الفنان الكبير إيهاب توفيق بمصاحبة فرقته الموسيقية ذكريات الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين بباقة من أشهر أغنياته التى ساهمت فى نجاحه وشهرته منها سحراني، مراسيل، داني، الله عليك يا سيدي، تترجي فيا ، ملهمش في الطيب، عدي الليل، يا أحلي منهم ويا سلام.

 

وعلى الجانب الأخر، وفي سياق الفعاليات الفنية والثقافية، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، أجندة حافلة بالفعاليات الفنية والأدبية، بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 24 أغسطس.

 

فعاليات متنوعة بمهرجان العلمين

وتواصل هيئة قصور الثقافة تقديم فقراتها الفنية المتميزة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية والمقام بمدينة العلمين الجديدة.

 

ويشهد الممشى السياحي بالمدينة التراثية هذا الأسبوع برنامجا حافلا، يضم عروضا متنوعة لفرق الفنون الشعبية ومنها: العريش، الوادي الجديد، سوهاج، وأطفال الأنفوشي، وغيرها، وتنطلق الفعاليات في التاسعة من مساء اليوم الأحد مع باقة من الفقرات الاستعراضية لفرقة العريش، بجانب فقرات لفرقة التنورة التراثية.

 

الموسيقى العربية والفنون الشعبية بالحفلات الصيفية

 

كما تتوالى فعاليات الحفلات الصيفية المقدمة في أكثر من محافظة منها: جنوب سيناء، مطروح، الإسكندرية، بورسعيد، الدقهلية، رأس البر، ودمياط الجديدة، وتتنوع الفعاليات ما بين عروض الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بجانب العروض المسرحية، والفقرات المتنوعة للأطفال، ومعارض الكتب والأمسيات الشعرية.

 

جولات أتوبيس الفن الجميل

 

يواصل أتوبيس الفن الجميل هذا الأسبوع جولاته المتحفية بالقاهرة، والتي يتخللها مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية للأطفال، وتنطلق الجولات صباح غد الاثنين مع زيارة إلى متحف المركبات الملكية، وتشمل لقاء بعنوان "الصناعات الصديقة للبيئة" تقديم يمنى حسين.

 

وبالإضافة إلى زيارة يوم الأربعاء إلى متحف البريد المصري، وتشهد ورشة حكي بعنوان "الآثار الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا الحديثة" تقديم شريهان فتحي.

 

برنامج العدالة الثقافية في البحيرة

 

وتشهد قرية فيشا بمحافظة البحيرة، قافلة ثقافية جديدة، تتضمن باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية ضمن برامج العدالة الثقافية، وذلك بدءا من الأربعاء المقبل 21 أغسطس ولمدة 3 أيام.

 

قصر السينما

 

ويعرض قصر السينما بجاردن سيتي هذا الأسبوع عددا من الأفلام السينمائية، تتنوع ما بين أفلام السينما العالمية، المصرية، وتقدم جميعها مجانا للجمهور في تمام الثامنة مساءً، كما يشهد القصر استمرار دورة الدراسات السينمائية الحرة والمستمرة لمدة ثلاثة أشهر، وتتضمن محاضرات في فنون السينما في مجالات: السيناريو، التصوير، المونتاج، الإخراج، والديكور، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين.

 

وتحفل الأجندة بعدد من اللقاءات التثقيفية والأدبية بمشاركة نخبة من النقاد والأدباء، من أبرزها لقاء حواري مع الفنانة منى عمر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، وذلك في السابعة والنصف مساء غد الاثنين، بقصر ثقافة الشاطبي.

 

وعلى الجانب الأخر، تشهد مكتبة الفيوم العامة مساء الخميس المقبل لقاء لمناقشة ديوان "لوحدي ماشي في السراب" للشاعر كريم سليم، هذا بالإضافة إلى الفعاليات المقدمة بمناسبة ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، واليوم العالمي للعمل الإنساني، والورش الفنية ضمن أنشطة المبادرة الصيفية ومنها : تعليم أساسيات التصميم الابتكاري، علم العروض، الخط العربي، كتابة القصة القصيرة، وإعداد ممثل، وغيرها.