الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم النجمة المغربية سعاد خويي

سعاد خويي

فن18-8-2024 | 21:18

أحمد نيازى الشريف

حرصت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، على تكريم النجمة المغربية سعاد خويى وذلك فى حفل افتتاح الدورة الأربعين من المهرجان، بمشاركة رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

ويقام تكريم الفنانة سعاد خويى خلال حفل افتتاح المهرجان وذلك فى الثامنة مساء يوم الثلاثاء 1 أكتوبر القادم بمكتبة الإسكندرية، ويحرص على حضور الافتتاح نخبة كبيرة من المسئولين منهم وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، وعدد كبير من نجوم السينما المصرية والعربية، وضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن الفنانة المغربية سعاد خويى هى واحدة من أبرز الفنانات المغربيات حيث تخرجت في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وتعمل كممثلة في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

وهي عضو في فرقة المسرح الوطني، وأستاذة في التعليم الفني، كما تشغل منصب نائبة رئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف. كما اشتهرت الفنانة المغربية سعاد خويى بادائها المتميز وذلك على خشبة المسارح، لذا برعت فى الأدوار الكلاسيكية من خلال رجل برجل" (بريشت) إخراج أحمد بدري، دور بكبك (حازت بها على جائزة أحسن ممثلة) روميو وجوليت "شكسبير" من إخراج عبد الواحد عزري، بالإضافة إلى دور جوليت، "الملك لير" (شكسبير) إخراج سامر جمال الدين، دور ريغان، و"الأعزب" (إيڤان تورجينيڤ) إخراج جمال الدين الدخيسي. كما حققت نجاحًا كبيرًا في التلفزيون. كما شاركت خويي في العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية، منها "الثمن" لشكيب بن عمر، "شجرة الزاوية" لمحمد منخار، "من دار لدار" لمحمد ملين، "شهادة ميلاد" لحميد زيان وإلهام العلمي، "بنات العساس" لإدريس الروخ، "جريت أو جاريت" للميس خيرات، "حياة جديدة" لعلي الطاهري، "العام طويل" لسعيد أزر، و"اش هذا" لصفاء بركة.

وعن مشاركتها في الأعمال السينمائية حيث شاركت في العديد من الأعمال "البحث عن زوج امرأتي" لمحمد عبد الرحمن التازي، "واش عقلتي على عادل؟" لمحمد زين الدين، "عودة الابن" لمحمد بولان، "نانسي والوحش" لمحمد فريطس، "أناتو" لفاطمة بوبكدي، "أنماليا" لصوفيا العلوي، و"القصبة" لماريو، وأفلام تلفزيونية مثل "الملف الأزرق" لمحمد لطفي، "التائه" لمحمد لطفي، "عائدون"، "مهمة خاصة"، "مسحوق الشيطان" لعز العرب العلوي، "عودة منصور" لسعيد بن تاشفين، و"طريق الليسي" ليوسف داني.