الأحد 18 اغسطس 2024

وزير الخارجية الكويتي: نتوافق مع الهند في الاهتمامات والرؤى حول مسألة إصلاح مجلس الأمن

وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا

عرب وعالم18-8-2024 | 21:11

أكد وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا أن زيارة وزير الشئون الخارجية في جمهورية الهند الدكتور سوبر اهمانيام جايشناكر للكويت بهدف استكمال سبل تعزيز وتطوير العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين وبحث مسألة إصلاح مجلس الأمن الدولي والاقتراحات بشأنه، حيث تتشارك الكويت والهند نفس الاهتمامات والرؤى في هذا الجانب. 

زيارة وزير خارجية الهند الرسمية

وقال وزير الخارجية الكويتي، في تصريح له اليوم الأحد على هامش زيارة وزير خارجية الهند الرسمية والوفد المرافق له - إن زيارة سوبر اهمانيام جايشناكرتعتبر فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتباحث بشأن تعزيز وتفعيل ملف الأمن الغذائي والفرص الاستثمارية إلى جانب تبادل الخبرات في عدة مجالات، مشيدا بما تسهم به الهند من خلال جاليتها في الكويت من جهود مقدرة.

وأشار اليحيا إلى أن الزيارة كانت فرصة لاستكمال ترتيبات الزيارة التي من المزمع أن يقوم بها رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي إلى دولة الكويت.

نتائج زيارة الوزير الهندي

ومن جهة أخرى، وصف الوزير اليحيا نتائج زيارة الوزير الهندي لدولة الكويت والتي التقى خلالها ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، بالإيجابية والناجحة والتي تؤسس لتعاون مستقبلي مثمر.

في وقت سابق، أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام وزيرين من حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء في الكنيست ومئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك وفرض قيود على دخول المصلين إليه.

قرارات الشرعية الدولية

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن هذا الأمر يشكل استفزازا لمشاعر المسلمين وانتهاكا لقرارات الشرعية الدولية واستمرارا لمحاولات الاحتلال تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

استمرار الاحتلال في انتهاكاته

وأشارت إلى أن استمرار الاحتلال في انتهاكاته واستخفافه بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ينهي أية حلول للسلام ويزيد العنف الدائر ويفاقم الأزمة.

وجدد البيان مطالبة دولة الكويت للمجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لوقف تلك الاعتداءات ووضع حد لها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق.