السبت 24 اغسطس 2024

«البيئة وعلاقتها بالتنمية المستدامة» في نقاشات قصور الثقافة بالإسماعيلية

جانب من المناقشات

ثقافة19-8-2024 | 11:21

أبانوب أنور

ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبرامج وزارة الثقافة، شهدت مواقع فرع ثقافة الإسماعيلية عددا من اللقاءات التثقيفية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها.

وأقامت مكتبة علي الراعي بالريّاح محاضرة بعنوان "البيئة وعلاقتها بالتنمية المستدامة" تناول خلالها محمد أمين، أخصائي ثقافي، أهمية إدارة الموارد الطبيعية بشكل إيجابي، موضحا دور التنمية المستدامة في الحفاظ على التوازن البيئي، والصحة العامة، وتحقيق النمو الاقتصادي.

كما شهدت مكتبة القصاصين لقاء بعنوان "اتحضر للأخضر"، بالتعاون مع الإدارة الزراعية، ناقشت خلاله راندا عبد الفتاح أخصائي المكتبة العامة، أهداف المبادرة التي من أهمها الاهتمام بالتشجير للحد من التلوث وتنقية الهواء، وحماية المحميات الطبيعية، وإعادة تدوير المخلفات.

وفي شأن متصل عقدت مكتبة أبو صوير لقاء تناول خلاله عبد الرحمن فراج، أهمية الحفاظ على الكائنات الحية لتحقيق التوازن البيئي.

من ناحية أخرى تضمنت أنشطة فرع الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن، عددا من الفعاليات المتنوعة منها لقاء بمكتبة السبع آبار الثقافية، بعنوان "مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا" تحدث خلاله محمد صلاح، المحاضر بقصور الثقافة، حول المشروعات والإنجازات القومية التي حققتها الدولة في هذا المجال، والتي تسهم بدورها في تحقيق طفرة اقتصادية.

وأقام بيت ثقافة طفل القنطرة شرق محاضرة بعنوان "نبع الحضارة" بمناسبة عيد وفاء النيل، تحدثت خلالها آمال عسران مدير الموقع، عن مفهوم الحضارة، موضحة دور نهر النيل في نشأة الحضارة المصرية القديمة وتغيير حياة الإنسان، من خلال الاستعانة بالصور والخرائط التوضيحية.

وتواصلت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، ورشة حكي بمكتبة السبع آبار الثقافية بعنوان "سيرة ومسيرة"، تحدث خلالها عمر علاء، أخصائي المكتبة، عن كابتن "رضا" نجم النادي الإسماعيلي خلال فترة الستينيات، موضحا نشأته، ورحلته الكروية والألقاب التي حصل عليها ومنها الساحر، والأسطورة وغيرها.