الثلاثاء 20 اغسطس 2024

"الكشفية المغربية": استضافة مصر للمؤتمر الكشفي تؤكد مركزيتها دوليًا وإقليميًا وعربيًا

شكيب بن عياد

أخبار19-8-2024 | 10:04

أ ش أ

قال شكيب بن عياد الرئيس المنتدب للجامعة الوطنية الكشفية المغربية ورئيس الوفد المغربي، إن استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي في دورته الثالثة والأربعين يؤكد مركزية مصر دوليًا وإقليميًا وعربيًا.

وأضاف بن عياد في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش فعاليات المؤتمر، أن تنظيم هذا المؤتمر على أرض مصر الحبيبة يأتي في سياق إقليمي ودولي عالمي متحول خصوصا بعد جائحة (كوفيد-19)، وكذلك التحولات الاجتماعية والسياسية؛ لأن كل هذه العوامل تؤثر بقيمة أو بأخرى على الحركة الشبابية.

وتابع: "أننا نجتمع اليوم ونحن أكثر من ألفي مشارك ومنتدب من المنظمات الكشفية العالمية حول الاستراتيجية العشرية المقبلة.

المؤتمر الكشفي العالمي

وأكد أن مصر كما عهدناها هي "أم الدنيا"، واحتضان القاهرة لمثل هذا الحدث الكشفي العالمي بامتياز يؤكد مركزية مصر وأهميتها؛ بالإضافة إلى أنه يؤكد قدرة مصر على استضافة وتأمين مثل هذه التظاهرات الكشفية والشبابية.

وأشار إلى أنه ضمن فعاليات المؤتمر ستكون هناك ورش عمل وجلسات وعي؛ حيث سيقدم الوفد المغربي تجربته في مجال الكشفية الدامجة أو "الكشفية للجميع"، وهي تجربة مغربية بامتياز تؤكد أن للأطفال في وضعية الإعاقة الحق في ممارسة التربية الكشفية.

كما أكد رئيس الوفد المغربي، أن من بين القيم المشتركة للمؤتمر الكشفي العالمي، أن جميع دول العالم مجتمعة حول رؤية واحدة وهي إشاعة ثقافة السلام، بالإضافة إلى أن ما تشهده المنطقة من حروب واستهداف للأطفال يؤكد مدى قدرة الحركة الكشفية الشبابية على إشاعة قيم السلام بين أوساط الشباب وأن ليس هناك مكان للحروب والمجازر.

وبدأت، أمس الأول السبت، بالقاهرة، فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي الـ 43، الذي يعقد خلال الفترة من 17 حتى 23 أغسطس الجاري، بمشاركة 176 منظمة كشفية وطنية، وبحضور أكثر من ألفي مشارك من بينهم وفود رفيعة وممثلون عن هيئات دولية وأممية.