الأربعاء 28 اغسطس 2024

تباين مؤشرات الأسواق الآسيوية وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة

مؤشرات الأسواق الآسيوية

اقتصاد19-8-2024 | 10:42

دار الهلال

سجلت أسواق تداول الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم الاثنين، تباينا في مؤشرات الأداء، وسط توقعات بتجنب الاقتصاد الأمريكي للركود واحتمالية خفض أسعار الفائدة سبتمبر المقبل.

وشهد مؤشر "نيكي225" الياباني انخفاضًا بنسبة 1.2% بالإضافة إلى انخفاض مؤشر "توبكس" بنسبة 1.40% وسط ارتفاع الين الياباني على الرغم من أن ذلك جاء بعد ارتفاع بنحو 9% الأسبوع الماضي؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وانخفض الدولار الأمريكي بأكثر من 1% اليوم، أمام الين الياباني، ورجح المحللون ذلك الانخفاض إلى ضعف الدولار على نطاق واسع، إلى جانب احتمال حدوث المزيد من التباعد في السياسة بين الولايات المتحدة واليابان.

وفي كوريا الجنوبية، انخفضت الأسهم الآسيوية بفعل مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي ليهبط بنسبة 0.85%.

وبالهند، تترقب بورصة مومباي افتتاحًا إيجابيًا، حيث أشارت العقود الآجلة لمؤشر "نيفتي 50" الهندي إلى افتتاح جيد اليوم، رغم تدهور المشاعر تجاه الأسواق الهندية بسبب مزاعم التواطؤ بين هيئة تنظيم الأوراق المالية الهندية وتكتل مجموعة "أداني" المتعدد الجنسيات والذي يعد أهم الكيانات التجارية في الهند، والتي أثيرت من قبل شركة "هيندينبورج"، التي تقوم ببيع الأسهم على المكشوف وتحقق في الشفافية المالية للشركات.

وعن هونج كونج، ارتفع مؤشر "هانج سينج" بنسبة 0.89% في تداولات متقلبة، حيث عوض الشراء في أسهم التكنولوجيا الثقيلة الضعف في قطاعات أخرى.

وكان عضوا مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ماري دالي وأوستن جولسبي، قد قالا في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن هناك إمكانية لتخفيف السياسة النقدية في سبتمبر المقبل.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري للتحضير لاحتمالية حفض أسعار الفائدة.