الثلاثاء 20 اغسطس 2024

محافظ البحيرة: مبادرة"100 مليون شجرة" تكافح تغير المناخ

محافظ البحيرة

محافظات19-8-2024 | 13:38

دار الهلال

أكدت محافظ البحيرة الدكتورة جاكلين عازر، أن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" تهدف إلى مكافحة الاحتباس الحراري وتحسين نوعية الهواء، وحماية التنوع البيولوجي والمساهمة في استدامة البيئة للأجيال القادمة، ومكافحة تغير المناخ، حيث تلعب الأشجار دوراً مهماً في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد على تقليل مستويات هذا الغاز في الجو وتحسين نوعية الهواء؛ مما ينعكس إيجابيا على الصحة العامة للمواطنين، تماشياً مع أهداف ومحاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وقالت محافظ البحيرة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن المبادرة تستهدف مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، والحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري لمدن ومراكز المحافظة.

وفي إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لزراعة الطرق والشوارع والمؤسسات الحكومية بأشجار الزينة والمثمرة ومضاعفة المسطحات الخضراء بمختلف القري والمدن، قامت محافظة البحيرة باستلام 300 ألف شجرة بالمرحلة الأولى، و100 ألف شجرة بالمرحلة الثانية تنوعت ما بين أشجار زينة وأشجار مثمرة وتم زراعتها بالكامل بالحدائق العامة والميادين والشوارع والمساجد والكنائس وداخل المدارس ومراكز الشباب والجامعة على مستوى المحافظة، حيث تتوفر تربة صالحة للزراعة ومصدر ري دائم وتتم رعاية الأشجار بشكل دوري من الوحدات المحلية وتحت إشراف إدارة شؤون البيئة بالمحافظة.

كما يوجد مشاتل بمراكز (دمنهور - كفر الدوار - أبو حمص - شبراخيت - الرحمانية - كوم حمادة - حوش عيسي) وذلك لإنتاج الشتلات المختلفة وزراعتها بمختلف الأماكن بمدن ومراكز المحافظة.

ووجهت محافظ البحيرة، بالمراجعة الدقيقة والمتابعة الدورية لخطة ري الأشجار والاعتناء بها؛ لإضفاءً مظهراً جمالياً وزيادة الرقعة الخضراء لإيجاد متنفساً جمالياً للمواطنين، وتحقيق المستهدف من المبادرة.

يأتي ذلك استمراراً لمتابعة تنفيذ المبادرة وفي إطار حرص الدولة على تحقيق وتطبيق نظم الاستدامة البيئية ومواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية، وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري على الطرق الرئيسية والشوارع وداخل المدن مع نشر الوعي البيئي وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

الاكثر قراءة