السبت 24 اغسطس 2024

«القمر الأزرق» في سماء مصر الليلة.. ما هو ولماذا سمي بهذا الاسم؟

القمر الأزرق

تحقيقات19-8-2024 | 14:02

تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية بديعة ونادرة وهي اكتمال القمر، والذي يعرف فلكيا باسم القمر الأزرق، حيث يبدو القمر بدرا في السماء ويظل مرئيا طوال الليل.

 

اكتمال القمر

وتشهد السماء اكتمال القمر وهو بدر شهر صفر والذي يطلق عليه أيضا اسم "القمر الأزرق"، حيث يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، ويشرق القمر في اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح غدا.

ولأن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، سيبدو القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 18 إلى 21 أغسطس الجاري، وفقا لما أوضحه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، حيث أوضح أنه يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر (الحفش) حيث يكون من السهل صيد سمك الحفش الكبير في البحيرات في هذا الوقت من العام، مضيفًا أن هذا القمر أيضا يُعرف باسم قمر القمح وقمر الذرة الخضراء.

ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

 

القمر الأزرق

ويعرف بدر هذا الشهر أيضا باسم "القمر الأزرق "، والسبب في هذه التسمية لا يتعلق بلون القمر على الإطلاق وأنه سيكون باللون الأزرق، حيث أوضح تادرس أن السبب هو احتواء كل فصل من فصول السنة على ثلاثة أقمار بدر فقط، وعندما يحتوي الفصل على 4 بدور  تُعرف حينئذ بالقمر الأزرق.

وأشار إلى أنه تحدث الأقمار الزرقاء في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبًا، وهو ما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق" أي نادرًا ما يحدث.

ويمكن أن تحدث ظاهرة القمر الأزرق أيضا عندما يشهد الشهر الميلادي الواحد حدوث بدرين كاملين، أي اكتمال القمر مرتين في نفس الشهر، حيث يطلق على تلك الظاهرة أو القمر الثاني من الشهر مصطلح «البدر الأزرق».

ولا يتغير شكل أو لون القمر خلال ظاهرة "القمر الأزرق"، بل يبدو طبيعيًا مضاءًا بلونه المعتاد في السماء دون أي تغيرات.