السبت 24 اغسطس 2024

اختيار باحثة كويتية كأول عربية ضمن نخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة على مستوى العالم

الدكتورة الكويتية فتوح الرقم

عرب وعالم19-8-2024 | 17:56

دار الهلال

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الاثنين عن اختيار جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية (ايه اي اي) للكويتية الدكتورة فتوح الرقم كأول عربية ضمن نخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة على مستوى العالم ، وهو ما يعزز مكانة الكويت عالميا في مجال الطاقة ويبرز الدور الرائد للمرأة في هذا المجال.

وأفاد المعهد - في بيان له - بأن الانضمام لنخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة يتم وفق شروط دقيقة من بينها أن يكون لدى المرشح ما لا يقل عن 20 عاما من الإنجازات فيما يتعلق بإدارة الطاقة مع حصوله على جوائز وشهادات تقدير كذلك أيضا أن يكون للمرشح أوراق علمية منشورة وبراءات اختراع وفق البروتوكول المتبع يتم انضمام أي عضو من خلال ترشيح من قبل بعض الأعضاء ثم تقوم (اللجنة) بدراسة الترشيحات مع التأكد من استيفاء المعايير المعتمدة ومن ثم يتم طرح الأمر للتصويت.

وأشار إلى أن المنافسة لهذا العام تمت بين 12 مرشحًا وأسفرت عن فوز الدكتورة الرقم وذلك تتويجا لمسيرتها المهنية المتميزة التي تزيد على 25 عاما في مجال إدارة وكفاءة الطاقة.

والدكتورة الرقم حاصلة على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة (فلوريدا) في (غينزفيل) وتتمتع بخبرة واسعة في الحفاظ على الطاقة وتكييف الهواء وإنتاج الهيدروجين وقد أشرفت على العديد من المشاريع البحثية المهمة، وحازت على اعتراف دولي بمجال تدقيق الطاقة ونجحت في تأسيس فرع جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية في الكويت وتتولى حاليًا رئاسته، وتسعى لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقة من خلال منصبها كمساعد مدير التنمية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط في الجمعية.

ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة الرقم هي جائزة الإمارات للطاقة وجائزة المهندسة العربية المتميزة من اتحاد المهندسين العرب وجائزة التطوير المهني الدولي من جمعية مهندسي الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية.