الإثنين 19 اغسطس 2024

طائرة "إير فورس وان" الأمريكية تتصدر أغلى الطائرات الرئاسية في العالم

طائرة إير فورس وان الأمريكية

عرب وعالم19-8-2024 | 20:32

دار الهلال

يحظى رؤساء وقادة العالم بمزايا تتعلق بمناصبهم الرئاسية والقيادية، من بينها تخصيص طائرات مميزة ذات سرعة وكفاءة معينة لنقلهم؛ تجنبًا لإهدار الوقت.

ورصدت مجلة "بزنيس إنسايدر إفريقيا" - في تقريراليوم - الدول التي تمتع بأغلى الطائرات الرئاسية في العالم حيث تتميز جميعها بالفخامة في فئاتها المختلفة.

وتأتي في المقدمة الولايات المتحدة، حيث تبلغ قيمة طائرة الرئاسة الأمريكية 660 مليون دولار، كما يتألف أسطول النقل الجوي الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية من طائرتين من طراز بوينج 747-200B تم تصميمهما خصيصًا لهما، وتحملان تسمية "إير فروس وان".

وتليها بنجلاديش حيث تعتبر الطائرة بوينج من طراز "777-300ER" التابعة للخطوط الجوية البنجلاديشية واحدة من أغلى الطائرات الرئاسية بقيمة 260 مليون دولار أمريكي.

وبعد ذلك تأتي ألمانيا، حيث تستخدم الحكومة الطائرة الرئاسية الرسمية - التي يشار إليها أيضًا بـ "كونراد أديناور" - في الأعمال الدبلوماسية الرسمية والسفر، وتبلغ سعة الطائرة 375 راكبًا.

ثم دولة بروناي الآسيوية، حيث يمتلك السلطان طائرة مهيبة من طراز بوينج 747-430 وتبلغ قيمتها في الأساس 220 مليون دولارأمريكي، غير أن التعديلات والجماليات الإضافية على الطائرة رفع من سعرها الأولي إلى 320 مليون دولار.

وتأتي بعد ذلك دولة جمهورية طاجيكستان، حيث تعتبر الطائرة بوينج 787 دريملاينر التي تبلغ قيمتها 218 مليون دولار هي الناقل الرئاسي، وتم تسليمها في البداية إلى المكسيك لتكون بمثابة وسيلة النقل الرئاسية للبلاد، غير أن رئيس البلاد، لوبيز أوبرادور، أعلن عند انتخابه أن الطائرة فائضة عن الحاجة وباعها لحكومة طاجيكستان مقابل حوالي 92 مليون دولار.

وتأتي في المرتبة الأخيرة المملكة المتحدة، حيث اشترت البلاد تلك الطائرة الفرنسية الصنع للملك تشارلز والتي تتميز بتصميم داخلي فخم مع مقاعد جلدية أنيقة وتتمتع بوسائل الراحة عالية التقنية مثل "واي فاي" وشاشات التلفزيون وإضاءات استرخاء.