الثلاثاء 20 اغسطس 2024

"تفكير صهيوني".. سمير فرج يوضح مخطط نتنياهو بشأن محور نتساريم

سمير فرج

توك شو19-8-2024 | 22:19

محمد أبو المجد

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن إسرائيل رفضت دخول الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤخرًا إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تحدث حرب إقليمية في المنطقة إذا استمرت الحرب في قطاع غزة.

وأضاف "فرج" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، أن نتنياهو قد يقوم بإرسال وفد متكامل إلى مصر خلال الفترة المقبلة من أجل جولة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، موضحًا: "نتنياهو يريد السيطرة الكاملة على محور نتساريم لفصل قطاع غزة، فما يفعله هو إعاقة لأي اتجاه إلى السلام في المنطقة، وذلك بتفكير صهيوني بحت".

وحذر فرج، من حصول نتنياهو على الرهائن الإسرائيليين، قائلًا: "إذا حدث سيظل متواجدًا في قطاع غزة للأبد"، موضحًا أن محور فيلادلفيا هو محور داخل الأراضي الفلسطينية بغزة، وليس داخل الأراضي المصرية.

وأردف، المفكر الاستراتيجي، أن هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل بإيداع ملحق من اتفاقية كامب ديفيد، بالحفاظ على محور فيلادلفيا وعدم إيداع فيه أي قوات إسرائيلية، موضحًا أن إيداع إسرائيل لقوات عسكرية بمحور فيلادلفيا هو مخالفة لاتفاقيتها مع مصر، ونتنياهو يحاول خلق المشاكل مع الدولة المصرية.

وأشار إلى أن نتنياهو هو الوحيد في إسرائيل الذي لا يريد وقف إطلاق النار في غزة، ويريد استمرار الحرب لحين انتهاء الانتخابات الأمريكية، مؤكدًا: "نتنياهو يتحجج بـ محور فيلادلفيا من أجل عدم إتمام صفقة وقف إطلاق النار على غزة، ويحاول دخول مصر في القضية معه من أجل حل اتفاقية السلام".