الثلاثاء 20 اغسطس 2024

تنسيق المرحلة الثانية.. رابط وخطوات تسجيل الرغبات

طلاب

تحقيقات20-8-2024 | 10:10

محمود غانم

تسجيل رغبات المرحلة الثانية في تنسيق الجامعات.. بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، وذلك لـ الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، طبقًا للحدود الدنيا التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الحدود الدنيا للمرحلة الثانية

وحددت التعليم العالي الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، كالتالي:

الحد اﻷدنى للشعب العلمية: 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63% بـ إجمالي عدد طلاب 286088.

الحد الأدنى للشعبة الأدبية: 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09% بـ إجمالي عدد طلاب 66969.

ويُتاح للطلاب المرحلة الثانية الذين تنطبق عليهم الحدود الدنيا التي حددتها وزارة التعليم العالي تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، وذلك عبر الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني هنا.

خطوات تسجيل الرغبات

ويتاح لـ طلاب المرحلة الثانية في تنسيق الثانوية العامة 2024، تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يتعين على الطلاب إدخال 75 رغبة، مع مراعاة النطاق الجغرافي المحدد له، وذلك باتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من على الرابط هنا.

- إدخال رقم جلوسك (رقم الدخول) ورقمك السري المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.

- في حال تسجيل رغباتك على الموقع في زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

- التأكد من سلامة البيانات الأساسية، مثل الاسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية.

- إدخال ارغبات عند أول زيارة للموقع، حيث تكون هذه القائمة فارغة ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك (الألسن)، وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.

وفي هذه الخطوة، يمكنك إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته ويمكنك أيضًا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات، بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة، وفقًا لرغباتك.

- بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك، سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيًا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيًا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيًا، ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف وفى حالة وضعك لبريد الكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيًا

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

وكشفت التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، عن الحدود الدنيا لـ تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024 للشُعب العلمية والأدبية، والتي جاءت بـ ارتفاع طفيف مقارنة بالعام الماضي.

حيث جاء الحد الأدنى للقبول بالشعبة العلمية "علوم" 93.17% لـ كلية الطب، وطب الأسنان 92.80% والعلاج الطبيعى 92.19% والصيدلة 91.70%، بينما جاء الحد الأدنى في العلمية "رياضيات" للقبول بكلية الهندسة 363.5 درجة بنسبة 88.65% والتخطيط العمراني 87.80%.

أما الشعبة الأدبية، فقد جاء الحد الأدنى للقبول بـ كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 85.24%، والألسن 84.17% والإعلام 83.17% والآثار 78.04%.