الأحد 1 سبتمبر 2024

أستراليا وإندونيسيا تعتزمان توقيع اتفاق دفاعي جديد

أستراليا وإندونيسيا

عرب وعالم20-8-2024 | 11:31

دار الهلال

 تعتزم أستراليا توقيع اتفاق دفاعي جديد مع إندونيسيا قبل نهاية الشهر الحالي، تزامنًا مع زيارة وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو- والذي تم انتخابه رئيسًا في فبراير الماضي- إلى عاصمة أستراليا، كانبرا.

وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية- في بيان، اليوم /الثلاثاء/- أن ريتشارد مارليس نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسترالي ونظيره الإندونيسي برابوو سوبيانتو أعلنا خلال اجتماعهما في العاصمة، كانبرا، في وقت سابق اليوم، عن اختتام المفاوضات لرفع اتفاقية التعاون الدفاعي بين أستراليا وإندونيسيا إلى مستوى معاهدة.

وناقش الوزيران التقدم نحو تعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية عبر العديد من الأبعاد ومجالات التعاون، بما في ذلك تعزيز الروابط التعليمية والتعاون الأوثق في مجال الأمن البحري.

وفي انتظار استكمال عمليات الموافقة الداخلية، أقر الوزيران بأن اتفاقية التعاون الدفاعي ستكمل اتفاقية الإطار للتعاون الأمني بين أستراليا وجمهورية إندونيسيا (معاهدة لومبوك لعام 2006) والإعلان المشترك عن الشراكة الاستراتيجية الشاملة لعام 2018، مما يعزز العلاقات الثنائية بشكل أكبر.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الأسترالية، يعكس هذا الإنجاز عمق الثقة الاستراتيجية والاحترام المتبادل والصداقة بين أستراليا وإندونيسيا.

وبمجرد تنفيذها، ستعزز اتفاقية التعاون الدفاعي، التعاون الدفاعي القوي من خلال تعميق الحوار وتعزيز التكامل وتحسين الترتيبات العملية لفائدة كلا البلدين، وتسليط الضوء على الالتزام المشترك بالعمل معًا لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وقال مارليس، إن الاتفاق ينص على إجراء تدريبات مشتركة وتنفيذ عمليات عسكرية في الدولتين، حيث من المقرر أن يتم التوقيع عليه رسميا في الأيام المقبلة.

من جانبه.. قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، إن "هذه المعاهدة التاريخية ستشكل عنصرا أساسيا في الدعم المتبادل بين بلدينا في الملفات الأمنية".

بدوره.. قال برابوو رئيس أندويسيا، إنه يريد تعزيز العلاقات مع أستراليا، مسلطا الضوء على حاجة بلاده إلى المساعدة الأسترالية في مجالات مثل الزراعة والاتجار الدولي بالمخدرات. 

جدير ذكره.. أن برابوو سوبيانتو، تم انتخابه رئيسًا في فبراير، وهو جنرال سابق، سيخلف الرئيس الحالي جوكو ويدودو، الملقب بجوكوي، في أكتوبر على رأس أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا..