الجمعة 23 اغسطس 2024

صندوق علاج الإدمان: الدولة تولي أهمية كبيرة لرفع الوعي لمواجهة تعاطي المخدرات

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

أخبار20-8-2024 | 13:21

دار الهلال

 أكد المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مدحت وهبة، أن القيادة السياسية تولي أهمية كبيرة برفع الوعي لمواجهة تعاطي المخدرات خاصة في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" مثل حي الأسمرات وحدائق أكتوبر. 


وقال وهبة ـ في مداخلة لقناة "صدى البلد" اليوم الثلاثاء: "نستهدف نشر الوعي بمخاطر تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة خاصة لدى فئة الشباب عن المخدرات لان فيه بعض المعتقدات الخاطئة زي تأثيرها الفعال لنسيان الهموم وتنشيط الذكرة وقدرتها على العمل لفترات طويلة".

مبادرة صندوق علاج الإدمان

وأشار إلى أن المبادرة التي أطلقها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لرفع وعي رواد مترو الأنفاق بمخاطر تعاطى وإدمان المواد المخدرة، تأتي بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لما يمثله هذا المرفق من أهمية كبيرة من أجل الوصول إلى المواطنين من فئات مختلفة وإطلاعهم على إضرار المواد المخدرة وآليات الاكتشاف المبكر وطرق الوقاية الأولية منها. وأوضح أن هذه المبادرة تتضمن العديد من الأنشطة المختلفة، منها مطبوعات ورقية توضح أضرار تعاطي المخدرات، وأبرز برامج التوعية لرفع الوعي وكيفية التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان على رقم 16023 للحصول على كافة الخدمات العلاجية بشكل مجاني وبسرية تامة.

واشار إلى أن مستشفيات صندوق علاج الإدمان المنتشرة في 19 محافظة على مستوى الجمهورية تقدم الخدمات الطبية طبقا للمعايير الدولية التي تتضمن أكثر من خدمة منها سحب المخدر من المريض أيضا خدمات الدعم النفسي للتأهيل الاجتماعي. 


وأضاف وهبة أن من أبرز الخدمات التي يقدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان للمتعافين هي تعليمهم وتدريبهم داخل ورش التدريب على الحرف المطلوبة في سوق العمل لتأهيلهم مرة أخرى داخل المجتمع، مشيرا إلى أن تم تدريب أكثر من 14800 متعافي خلال الفترة الماضية.


ونوه إلى أهمية مبادرة "بداية جديدة" التي أطلقها الصندوق بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي التي تتيح قروض لتمويل مشروعات المتعافين من الإدمان لإعادة دمجهم داخل المجتمع، مؤكدا أن صندوق علاج الإدمان قدم على مدار 7 أشهر الماضية الخدمات العلاجية لأكثر من 92 ألف مريض إدمان على مستوى محافظات الجمهورية.