الخميس 22 اغسطس 2024

سنغافورة تطبق إجراءات جديدة لتهدئة الأسعار في سوق العقارات

سنغافورة

عرب وعالم20-8-2024 | 14:26

دار الهلال

 بدأت سنغافورة تطبيق إجراءات جديدة اليوم الثلاثاء، لتهدئة الأسعار في سوق العقارات التي سجلت ارتفاعات ملحوظة.

فقد أعلنت الحكومة السنغافورية - في بيان نشره موقع "سي إن بي سي" المختص بالشأن الاقتصادي العالمي - أنه اعتبارا من اليوم لن يسمح لمشتري العقارات التابعة لمجلس تطوير الإسكان بالاقتراض بنفس القدر كما في السابق، حيث سيتم خفض حد قيمة القرض من 80% إلى 75%.

استراتيجية سنغافورة لتهدئة الأسعار في سوق العقارات

وأعلنت وزارة التنمية الوطنية في سنغافورة أن مثل هذا الإجراء يضع حد للقروض الممنوحة من "مجلس تطوير الإسكان HDB" بما يتماشى مع القروض المقدمة من المؤسسات المالية التي تظل عند 75%".

وأضافت الوزارة أن الهدف من هذا التحرك هو استقرار سوق إعادة بيع الإسكان في سنغافورة وتشجيع مشتري العقارات على الاقتراض بحذر.

وتأمل سنغافورة من خلال القرار أيضا تهدئة سوق إعادة بيع المساكن العامة في البلاد حيث يعيش أكثر من 80% من سكان سنغافورة في شقق سكنية عامة يتم بناؤها وبيعها ودعمها من قبل الحكومة..و نظرا للطلب القوي والمستدام وواسع النطاق على شقق إعادة البيع التابعة لمجلس الإسكان والتطوير، فإن هذه التدابير ستساعد في تهدئة سوق العقارات، وبالتالي جعل السكن أكثر تكلفة لمشتري المنازل لأول مرة من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط”، كما جاء في البيان.

وارتفعت أسعار المنازل "المستعملة" في سنغافورة بأكثر من 4% في النصف الأول من 2024، بسبب الطلب القوي والعرض المحدود، وفقا للحكومة.

وأشارت السلطات إلى أن المشترين لأول مرة، وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض، سيتأثرون بشكل أقل بحد نسبة القرض الجديدة، حيث سيتم الحصول على منح إسكان كبيرة، مثل منحة للإسكان المعززة " CPF"..