الثلاثاء 20 اغسطس 2024

«الزراعة» تطلق حملة مكبرة لمكافحة آفات المحاصيل

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق

اقتصاد20-8-2024 | 17:33

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة مكبرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لتكثيف أعمال مكافحة آفات المحاصيل الزراعية.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بالتوسع في حملات دعم المزارعين، والتواصل المستمر معهم، وتكثيف الارشاد الزراعي ومكافحة الآفات، والمتابعة المستمرة لحالة المحاصيل.

وقال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، انه تم البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة للتنسيق من أجل تكثيف عمليات مكافحة الافات بجميع المحافظات.

وأشار رزق الى انه تم  اخطار المدريات باهمية نشر طعوم القوارض من خلال قسم القوارض بالمديرية، فضلا عن اخطار المراكز الاقليمية والادارة العامة القوارض بمتابعة اعمال نشر الطعم عقب عمليات التطهير للترع والمساقي، والتي وجه بها وزير الزراعة.

واضاف انه تم أيضا التنسيق مع المعاهد المختصة لمراجعة موقف الافات بالتواجد مع لجان المرور الدورية التابعة للادارة المركزية، لافتا الى انه تم عمل خريطة لتواجد الافات علي المحاصيل الشتوية، استنادا على البيانات السابقة، تمهيدا  لعمل خريطة ارشادية تستهدف مناطق الاصابة الاعلي فالاقل بوقت كافي قبل تواجد الآفة وسوف يتم التنسيق مع مركز البحوث الزراعية والارشاد في هذا الامر.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة أمل اسماعيل رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، انه تم توجيه المراكز الإرشادية وإدارات الارشاد بالمحافظات، بتنفيذ عدد من الندوات الارشادية والتوعوية للمزارعين، حول ترشيد المياه وتحسين الري بالحقول، فضلا عن أهمية تطهير المساقي والمراوي.

واضافت انه سيتم تنفيذ ١٦ ندوة ارشادية في المراكز المختلفة بمحافظات: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر، وذلك خلال هذا الاسبوع، حيث تم التنسيق مع المراكز الارشادية ومديري عموم الارشاد الزراعي بهذه المحافظات، للإعداد والتنسيق الجيد لها.