الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي| 6 ورش فنية و3 ماستر كلاس في الدورة 31

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

ثقافة20-8-2024 | 19:52

همت مصطفى

أعلنت الدكتورة دينا أمين مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، عن إقامة عددًا من الورش الفنية المجانية التي يقدمها عدد من كبار المسرحيين المصريين والأجانب خلال الدورة الـ 31، والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 11 من شهر سبتمبر المقبل، على مسارح القاهرة، بمشاركة 25 عرضا مسرحيا، يمثل 19 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصل الدورة الـ 31 من المهرجان، الذي يقدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف من الإعلاميين والنقاد.

ويشهد المهرجان إقامة 6 ورش فنية، هي ورشة «الحركة وتشابك الجسد» ويقدمها جاستن دي ييجر من هولندا، وورشة «مسرح الابتكار  الجماعي» وتقدمها أولجا بوزلي من اليونان، وورشة «السينوغرافيا واقعا وخيال» وتقدمها شادية زيتون من لبنان، وورشة " مسرح إعادة الحكي: التمثيل التجسيدي» وتقدها داليا صبور من مصر، وورشة «تعريفية بطريقة عمل ميخائيل تشيخوف/ الممثل والمخرج مع الممثل» يقدمها عجاج سليم من سوريا، وورشة «الانغماس الدرامي» ويقدمها رافاييل بينيتو من إسبانيا.

الدورات التفاعلية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

بالإضافة 3 دورات تفاعلية «ماستر كلاس»، هي: «من المعبد إلى المسرح.. ماستر كلاس في تتبع أصول المسرح المصري» يقدمه عمر المعتز بالله من مصر، وماستر كلاس «السياسة الثقافية» تقدمه مايكه ليتاو من ألمانيا، وماستر كلاس "نقاش مع الراقص و مصمم الرقصات  فرناندو ميلو من البرازيل.

ويقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.