الجمعة 30 اغسطس 2024

رئيس مجلس الدولة الصيني يصل موسكو لرئاسة الاجتماع الدوري مع نظيره الروسي

مجلس الدولة الصيني

عرب وعالم20-8-2024 | 20:20

وصل رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج إلى موسكو اليوم الثلاثاء في زيارة يترأس خلالها الاجتماع الدوري التاسع والعشرين بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية.

ويقوم لي بالزيارة تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، بحسب شبكة "سي جي تي إن" الصينية.

ويجتمع "تشيانج"، في إطار الزيارة، مع "ميشوستين" لتبادل وجهات النظر المتعمقة حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

الاجتماع الدوري الـ 29 بين الصين وروسيا 

وقال "تشيانج"، في بيان صدر لدى وصوله إلى موسكو، إنه في إطار التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، وضعت الصين وروسيا نموذجا لنوع جديد من العلاقات الدولية والعلاقات بين الدول الكبرى المتجاورة.

وأضاف أن العلاقات الصينية - الروسية صمدت على مدار السنوات الـ75 الماضية أمام اختبار الوضع الدولي المتغير وأصبحت أقوى وأكثر تجددا بمرور الوقت، موضحا أن العلاقات بين البلدين في العصر الجديد أظهرت قوة وحيوية جديدة، مع ثقة سياسية متبادلة أقوى، وتعاون مثمر في مختلف المجالات، وتنسيق دولي وثيق وفعال.

وأوضح أن زيارته إلى روسيا تهدف إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، ودفع الصداقة الدائمة من جيل إلى جيل وتعميق التعاون متبادل المنفعة.

ويعد الاجتماع الدوري بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية، الذي يعقد كل عام منذ عام 1996، آلية مهمة لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين وتعزيز التعاون الثنائي والتبادلات الشعبية.

ويصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا وإطلاق سنوات الثقافة الصينية - الروسية.