الأربعاء 21 اغسطس 2024

من منزلك .. خطوات بسيطة لبدء مشروع إكسسوارات وتسويقها

مشروع الإكسسوارات

سيدتي21-8-2024 | 09:25

فاطمة الحسيني

تهتم بعض النساء بعمل المشاريع اليدوية البسيطة، التي تدر عليها بدخل مادي يساعد في تلبية احتياجات المنزل، ومن أهم تلك المشروعات الصغيرة هي عمل الإكسسوارات وتسويقها، سواء بشكل محلي أو أون لاين، ولذلك تتساءل عن كيفية البدء، وأهم خطوات التسويق والبيع...

ولذلك إذا كنتِ من هواة مشروع الإكسسوارات، ففي السطور التالية نوضح لكي أهم الخطوات التي عليكي اتباعها من أجل البدء في المشروع الصغير...

وإليك التفاصيل:

قومي بعمل دراسة جدوى لمعرفة كل الخطوات التي تتعلق بمشروعك، بدءا من رأس المال والمكان بالمنزل، وتحديد حجم مشروعك، والربح المحتمل وتقدير التكاليف الإجمالية.

حددي تخصصك، ونوع الإكسسوارات، وهل ستركزين على الإكسسوارات النسائية، أم الرجالية، أم للأطفال، أم مزيج منها، وهل ستستخدمين  مواد طبيعية، أو معدنية، أو صناعية، وهل ستركزين على التصاميم العصرية، الكلاسيكية، أو البوهيمية.

يجب التعرف على السوق، وعمل دراسة للمنافسين في نفس المجال، وما هي منتجاتهم، وما هي نقاط قوتهم وضعفهم، مع تحديد من هم عملاؤك المحتملون؟ ما هي اهتماماتهم وأذواقهم.

قومي بتحديد نطاق الأسعار الذي ستعملين به بناءً على جودة منتجاتك والمنافسة.

تأكدي من أن لديك جميع الأدوات والمواد اللازمة لصنع الإكسسوارات، وتنظيم ورشة عملك الصغيرة في منزلك.

في حالة رغبتك في التسويق عبر الانترنت، يمكنك إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستجرام، فيسبوك، وتيك توك لعرض منتجاتك، أو إنشاء متجر إلكتروني يسهل على العملاء شراء منتجاتك، مع اختيار اسم مميز لمشروعك.

عند تسويقك لمنتجاتك بشكل محلي، يمكنك المشاركة في المعارض المخصصة للحرف اليدوية لعرض منتجاتك وجذب عملاء جدد، أو في المتاجر المحلية.

قومي بتصوير منتجاتك بشكل احترافي لجذب العملاء، واهتمي بعنصر التغليف بشكل جذاب لحماية المنتج وإضفاء لمسة شخصية، وحاولي تقديم خدمة عملاء ممتازة لبناء علاقة قوية مع عملائك.

يجب أن تقومي بشراء المواد الخام اللازمة لمشروعك، بسعر الجملة لضمان زيادة المكسب،  مثل السلاسل الحديدية ذهبية أو فضية اللون بأحجام متنوعة أو بكرة بلاستيك، أسلاك معدنية لصنع الخواتم ، أقفال لقفل العقود والأساور، خيوط ملونة ، أقمشة دانتيل ، أزهار صناعية، قلوب والعديد من الأشكال المختلفة للتزيين.