الأربعاء 21 اغسطس 2024

المستشفى الجامعي بسوهاج ينجح في إعادة فتح فم طفل تعرض للدغات نحل

رئيس جامعة سوهاج

محافظات21-8-2024 | 12:36

دار الهلال

قال رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسان النعماني، إن 3 فرق طبية من أقسام "جراحة التجميل والتخدير وجراحة الأطفال" بمستشفى سوهاج الجامعي، نجحت في إجراء جراحة عاجلة لطفل تعرض لحادث نادر من نوعه، بإصابته بلدغات نحل خلال دخوله منحلًا، والذي نتج عنه انسداد فتحة فم الطفل، إلى جانب إصابات متفرقة بالجسم نتيجة التصاق النحل به.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج- في بيان، اليوم الأربعاء- أن الطفل وصل إلى المستشفى الجامعي في حالة خطيرة، خاصة وأن لدغات النحل لها مخاطر جسيمة قد تهدد حياة الطفل، وعلى رأسها الإصابة بهبوط في الدورة الدموية أو توقف التنفس، إلى جانب فقدان الوعي والصدمة التحسسية، لافتاً إلى أن طبيعة الإصابة كانت تستلزم نوعًا خاصًا من التخدير نتيجة انسداد فتحة الفم لتجنب عمل الشق الحنجري.

من جانبه.. قال رئيس قسم التخدير بالمستشفى الدكتور فوزي عباس، إن على الفور تم تركيب أنبوبة حنجرية للطفل لتوصيل الأكسجين والمخدر للرئتين، وذلك عن طريق الأنف بواسطة المنظار المرن (فيبروبتك)، وذلك تجنباً للجوء إلى الشق الحنجري.

وأضاف أنه تم إجراء الجراحة بنجاح وإعادة فتح فتحة الفم بصورتها الطبيعية، ثم دخل الطفل للعناية المتوسطة للأطفال للمتابعة حتى تماثله للشفاء التام، منوهاً بأن الفريق الطبي الذي أجرى العملية ضم أستاذًا بمناظير الأطفال، وأستاذ جراحة تجميل، وعددا من المدرسين المساعدين والأطباء المقيمين والهيئة التمريضية.