الأربعاء 21 اغسطس 2024

الحق اشتري تكييف بـ17 ألف .. انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية

اقتصاد21-8-2024 | 13:11

أنديانا خالد

انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية .. كشفت شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، عن انخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية، وذلك كان نتيجة الإفراجات الجمركية الأخيرة، بالإضافة إلى ثبات سعر صرف الدولار وتوافره بالبنوك لعمليات الاستيراد، بجانب عودة المصانع للعمل بعد توقف الكثير منها نتيجة.

انخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية 

وقال  وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن انخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية، جاء في سعر التكييف فقد سجلت أسعار التكييفات الـ 1.5 حصان (البارد فقط) تبدأ من 17 إلى 23 ألف جنيه، وبالنسبة لـ "الانفرتر" يتراوح سعره بين 23 إلى 27 ألف جنيه.

أسعار التكييف اليوم 

وأضاف أن أسعار التكييف اليوم الـ2.25 حصان (البارد فقط) أصبح يتداول سعره بين 27 إلى 33 ألف جنيه، و"الانفرتر" من 33 لحد 37 ألف جنيه، أما التكييفات الثلاثة حصان فتتراوح من 37 إلى 43 ألف جنيه، "والانفرتر" ما بين 43 إلى 49 ألف جنيه.

أسعار المراوح اليوم 

وفيما يخص أسعار المراوح اليوم، أوضح عضو شعبة الأجهزة الكهربائية، أنها تختلف بحسب الحجم والماركة، حيث  تتراوح بين 750 إلى 2000 جنيه بالنسبة لمراوح السقف والعمودية، أما الحائطية فيبدأ سعرها من 600 إلى 1800 جنيه.

أسعار الغسالات اليوم 

وأشار عضو شعبة الأجهزة الكهربائية، أن أسعار الغسالات اليوم، تراوحت أسعار الغسالات النصف أوتوماتيك ما بين 4 إلى 9 آلاف جنيه، والغسالات فوق أوتوماتيك ما بين 9.5 إلى 20 ألف جنيه بحسب الحجم والماركة أيضاً.

أسعار الثلاجات اليوم 

وفيما يخص أسعار الثلاجات اليوم، أشار إلى تراوحت أسعار الشعبي منها بين 10 إلى 15 ألف جنيه، وما بين 10 إلى 30 ألف جنيه حسب الحجم والماركة لبعض أنواع الثلاجات، مشيرًا إلى أن الإقبال كبير من الطبقة المتوسطة على الثلاجات التي تبدأ سعرها من 15 إلى 25 ألف جنيه.

وتابع أن المؤشرات تشير إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا لتوطين صناعة الأجهزة الكهربائية وتزويد المكون المحلي داخل أي صناعة بمصر، وتقليل الاعتماد على استيراد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

وأوضح أن الصناعة في حاجة إلى تقليل مستلزمات الإنتاج، للوصول إلى التوطين والتصنيع محليًا، لافتا إلى أنه عند اتجاه الدولة للتصدير من الضروري أن يكون المنتج المكون المحلي بنسبة 40%.