الأحد 22 سبتمبر 2024

البنوك المصرية تخصص ربع فوائضها لتحويل أرباح الشركات بالدولار

28-2-2017 | 20:50

أعلن مصرفيون أن البنوك المصرية ستخصص نحو ربع فوائضها من العملة الصعبة للشركات الأجنبية الراغبة فى تحويل أرباحها إلى الخارج، ما سيساعد فى تقليص الطلبات المتراكمة منذ ما قبل تحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر الماضى.

وعانت الشركات الأجنبية لتحويل أرباحها بعد عام 2011، وتسبب عزوف المستثمرين الأجانب والسائحين فى نقص العملة الصعبة، ما أجبر الحكومة على تقنين الدولارات، ومنحت الأولوية للسلع الأساسية مثل الأدوية والحبوب للشركات الأجنبية الراغبة فى الحصول على الدولارات لتحويل أرباحها.

وزاد الجنيه فى الأسابيع الأخيرة ليجرى تداوله اليوم عند نحو 15.8 جنيه للدولار، مع الانتهاء من تلبية الطلب المتراكم على الدولار لتمويل الواردات.

وأكد مصرفيون لـ"الهلال اليوم" أن البنك المركزى أخطرهم فى نوفمبر بالبدء فى تخصيص دولارات للواردات غير الأساسية، مع تقلص الطلبات المتراكمة لتمويل السلع الأساسية تدريجيا، كما أخطرهم باستخدام الفائض لتلبية طلبات تحويل الأرباح، لكن محللين آخرين استبعدوا أن تهرع الشركات الأجنبية إلى البنوك، نظرا لاستمرار الضعف النسبى للجنيه.

وكشف المصرفيون عن تلقيهم إخطارا غير رسمى بتقسيم النقد الأجنبى إلى 3 فئات، بعد تغطية طلبات استيراد السلع الأساسية، بتخصيص 50% لواردات السلع غير الأساسية، و25% لتعاملات ما بين البنوك "أنتربنك"، و25% لتغطية تحويل الأرباح.

وأعلن البنك المركزى - منذ تحرير سعر الصرف - أن للبنوك مطلق الحرية فى تخصيص النقد الأجنبى على النحو الذى تراه مناسبا، ورحب مصرفيون ومحللون بالخطوة قائلين إنها ستساعد فى استعادة ثقة المستثمر.

وقال كبير الاقتصاديين لدى "سي آى كابيتال" فى القاهرة هانى فرحات، إن منح وزن لتسوية طلبات تحويل الأرباح المتراكمة جيد لاستقرار العملة وسيحسن معنويات المستثمرين.

وأضاف: "من المنتظر أن تنتهى الطلبات المتراكمة خلال السنة المالية 2017-2018، سيكون هذا مؤشرا أن مصر اجتازت تحدى العملة"

وقالت شركتان متعددة جنسيات تعملان فى مصر إنهما لم تبدآن فى تحويل أرباحهما بعد، وأوضحت إحداهما إنه لا نية لديها لفعل ذلك قريبا، نظرا لأن الأرباح التى تراكمت لديها قبل تحرير سعر الصرف انخفضت قيمتها بواقع النصف منذ ذلك الحين.

وأكد رئيس الأبحاث لدى "نعيم للوساطة فى الأوراق المالية" آلان سانديب، أنه لا يتوقع أن تقدم الشركات على تحويل الكثير من أرباحها فى الوقت الحالى، مضيفا أن لديها أرباح سنوات وبدلا من ذلك ستنتظر حتى يرتفع سعر الجنيه أكثر.