الجمعة 30 اغسطس 2024

الصين وروسيا تتفقان على دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستويات جديدة

مجلس الدولة الصيني

عرب وعالم21-8-2024 | 20:38

أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده للعمل مع روسيا على تعزيز التعاون الشامل بين البلدين، ودفع الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات جديدة أكثر تطورًا.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن رئيس مجلس الدولة -خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في موسكو- قوله: إنه "خلال السنوات الأخيرة، وتحت ظل التوجيه الاستراتيجي للرئيسين الصيني والروسي شي جين بينج وفلاديمير بوتين حققت العلاقات الروسية الصينية-تنمية عالية الجودة على مستوى عال للغاية، كما استمر التعاون الثنائي، الذي يشمل مختلف المجالات، في المضي قُدمًا بشكل منتظم". 

وأكد المسؤول الصيني استعداد بكين للعمل مع موسكو لاتباع التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين واستغلال فرصة مرور 75 عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين في الحفاظ على قيم الاحترام المتبادل والصداقة الدائمة والمصالح المشتركة. 

بدوره، شدد رئيس الحكومة الروسية على اعتزام بلاده العمل مع الجانب الصيني لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين زعيمي البلدين والاستمرار في تعميق الثقة المتبادلة و توسيع التعاون في مجالات الاستثمار والطاقة والاقتصاد والتجارة وغيرها من المجالات الأخرى. 

كما تعهد بأن تنضم روسيا إلى الصين في تعزيز التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية وضمان حماية أفضل المصالح والحقوق الشرعية لكلا الجانبين ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة إلى مستويات جديدة أكثر تطورًا.

يُشار إلى أن لي اجتمع في وقت سابق من اليوم مع الرئيس الروسي الذي أكد أن موسكو وبكين وضعتا خططا مشتركة للتعاون في مختلف المجالات، على مدار سنوات عديدة قادمة.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنه تم تحديد المبادئ التوجيهية ذات الصلة، خلال محادثاته مع نظيره الصيني شي جين بينج، في وقت سابق من العام الجاري.