الجمعة 23 اغسطس 2024

روائع المسرح العالمي| الأمريكي سول بيلو يقدم مآساة زوج يفقد زوجته في «المخرب»

المخرب

ثقافة23-8-2024 | 17:30

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا

ونلتقي اليوم مع مسرحية «المخرب» للأديب الأمريكي سول بيلو 

تم إنتاج مسرحية  المخرب «The Wrecker » للأديب الأمريكي سول بيلو لأول مرة في عام 1964م،  وهي كوميديا سوداء من فصلين تدور أحداثها في أحد الأحياء المتدهورة في شيكاغو. تحكي المسرحية قصة سام، وهو رجل في منتصف العمر يكافح من أجل التأقلم مع وفاة زوجته،  يشعر بالضياع والوحدة، ويبدأ في مهاجمة العالم من حوله.

مؤلف مسرحية «المخرب» 

سول بيلو  هو كاتب أمريكيً كندي،   حصل على جائزة بوليتزر، تكريمًا له على عمله الأدبي، وجائزة نوبل للآداب، إضافة إلى الوسام الوطني للفنون، ويعتبر «بيلو» الكاتب الوحيد الذي حصل على جائزة الكتاب الوطني للأعمال الخيالية ثلاث مرات، وحصل على ميدالية المؤسسة الوطنية للكتاب للمساهمة المتميزة في الأدب الأمريكي.

 

وقدمت مسرحية «المخرب» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، كما قدمت المسرحية إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان من «روائع المسرح العالمي» عن النص الأصلي من تأليف الكاتب الأمريكي: سول بيلو«Saul Bellow»، من ترجمة  إدوار الخراط إخراج: نور الدين مصطفى.