الخميس 22 اغسطس 2024

مجلة مصر المحروسة تبرز ملف الذكاء الاصطناعي

مصر المحروسة

ثقافة21-8-2024 | 22:32

همت مصطفى

صدر العدد الأسبوعي الجديد من مجلة «مصر المحروسة» الإلكترونية، التي تعني بالآداب والفنون، وتصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

في باب مقالها تترجم دكتور هويدا صالح رئيس تحرير المجلة، مقالا عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بقلم أوردي أزولاي، وترى أننا نقف عند فجر حقبة جديدة؛ حيث تعمل الثورة التكنولوجية على تغيير حياتنا بسرعة هائلة، مما يغير بشكل كبير الطرق التي نعمل ونتعلم بها، وحتى تلك التي نعيش بها سويا. 

وفي باب «ملفات وقضايا» يكتب الكاتب الأردني محمود الدخيل عن تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، حيث يرى أن هذه الأجهزة قادرة على تنفيذ التعليمات المعطاة لها بدقة ومهارة نتيجة لجمع أكبر كم من البيانات ووضعها في الآلة لتخزينها ومن ثم معالجتها وتحويلها لمحاكاة السلوك.

 

وفي «كتب ومجلات» يكتب محمود المصري عن اللغة العربية والذكاء الاصطناعي من خلال عرضه لكتاب «فخ الحضارة.. ثورة الذكاء الاصطناعي» للدكتور محمد سليم شوشة، حيث يتوقع الكاتب أن تكون احتمالات تعامل نماذج الذكاء الاصطناعي مع اللغة العربية على احتمالين، الأول اكتمال قدرته على استيعاب اللغة بشكل طبيعي كما يتعامل مع أي لغة أخرى، لأنه مؤهل للاشتغال بشكل أساسي على كل اللغات البشرية، والثاني هو التعامل معها بنسبة فهم ضئيلة جدا، تجعله غير مجدي أو غير مفيد للمستخدم مما يضطره  إلى البحث بلغات أخرى.

وفي بقية أبواب العدد الذي يصدر بإشراف الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، برئاسة دكتور إسلام زكي، نقرأ في باب «دراسات نقدية» للجزائري إبراهيم المليكي قراءة في ديوان «أَراني أُعيدُ لخُيولِي بياضها» للشاعر الأردني للشاعر رامي عبدالله الجنيدي الذي يستجلي هويَّة الشاعر وذاته التي يرمز إليها كثيرا بـ المغني»، وتدور جميع قصائد الديوان في فلك نفس الشاعر وعلاقته بذاته وهويته ووطنه وأبيه، والكائنات من حوله، لا سيمة الطبيعة ومفرداتها. 

 

ويكتب أكرم مصطفى في باب «رواية» عن رواية «نينا تُغنِّي بياف» بين الواقع والخيال للكاتب العراقي بولص آدم، تلك الرواية التي تستلهم حياة المطربة الفرنسية الشهيرة إديث بياف، حيث تمزج الرواية بين الواقع والفانتازيا، وتدور أحداثها في مدن شتى من الشرق والغرب.

وفي باب "شعر" يكتب المترجم محمد جمعة توفيق عن الشاعر الإسباني الأشهر «لوركا» في ذكرى وفاته في مقال بعنوان «سرد رحلة فيديريكو غارثيا لوركا عبر عوالم الشعر والجمال» ويقول توفيق: "عندما نحتفل بذكرى وفاة لوركا، نحتفل أيضًا بقدرته على تحويل الألم إلى جمال، والغرابة إلى إلهام. من خلال أعماله، وخصوصًا «شاعر في نيويورك»، يظل لوركا حيًا في عالم الأدب، وتظل كلماته نبوءة شعرية تعبر عن عمق التجربة الإنساني».

 

وفي «فن تشكيلي» تكتب الناقدة هبة الهواري في مقالها الأسبوعي عن رموز الفن التشكيلي المصري والعالمي عن الفنان التشكيلي المصري حامد عويس، حيث ترى أن الفنان حامد عويس بالتوجه الاجتماعي المصري الخالص، الملتزم بقضايا مرتبطة ارتباطا مباشرا بالعمال والفلاحين وأبناء الطبقات الكادحة، مما كان أبلغ تعبير عن قناعاته الفكرية التي انطلق منها.

أما «علوم وتكنولوجيا» فيكتب الدكتور محمد فتحي عبد العال عن مخاطر السمنة على صحة الإنسان وأن مرض السمنة تحكمه عوامل مثل الاستعداد الوراثي ومتطلبات العمل والدراسة والبيئة المحيطة.

وفي «بوابات الوطن» يكتب صلاح صيام خواطره عن أبطال الجيش المصري الذين حققوا بطولات كبرى في حروب مصر ضد العدو الصهيوني، فيكتب في حلقة هذا الأسبوع عن الفريق فؤاد عزيز غالي بطل معركة القنطرة شرق. 

ونطالع المقال الأسبوعي في «خواطر وآراء» لأمل زيادة بعنوان «كوكب تاني» وترى زيادة: «بما أن كوكبنا مختلف، فقد تجدون آرائي مختلفة أو غير معتادة، لكن ما لا اختلاف عليه كون الكوكب الثاني، أكثر هدوءًا ورُقيا وخصوصية».