الجمعة 23 اغسطس 2024

انخفاض أسعار النفط وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب العالمي

انخفاض أسعار النفط

اقتصاد22-8-2024 | 10:53

دار الهلال

انخفضت أسعار النفط للجلسة الخامسة، اليوم الخميس، مع ضغط المخاوف بشأن الطلب العالمي السوقي على الرغم من انخفاض مخزونات الوقود الأمريكية.

ووفقًا لبيانات موقع (إنفستنج) المتخصص في شؤون الاقتصاد والتداول، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات إلى 75.96 دولار للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتًا لتتداول عند 71.74 دولار.

وانخفضت الأسعار وسط تقرير صدر يوم أمس الأربعاء عن إحصاءات التوظيف المنقحة في الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر مستهلك للنفط في العالم، والذي أظهر إضافة عدد أقل من الوظائف في عام 2024 مقارنة بالتقارير السابقة، وبيانات اقتصادية ضعيفة الأسبوع الماضي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط. ويتوقع مستثمرو النفط أيضًا أن ترفع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها مثل روسيا، بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية في شهر أكتوبر، مما يضيف المزيد من الإمدادات.

من جهتها، قالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في "فيليب نوفا Phillip Nova" إن "الطلب العالمي الضعيف والتهديد المحتمل بتراجع أوبك + عن تخفيضات إنتاجها يثقلان كاهل النفط"، مضيفة أن الصراع في الشرق الأوسط والتوترات الجيوسياسية تزيد من المخاطر. وأدت المخاوف بشأن كيفية تطور إنتاج أوبك+ في الربع الرابع إذا تم رفع التخفيضات إلى تفاقم ضعف الأسعار، على الرغم من أنه يمكن إيقافها مؤقتًا أو عكسها إذا لزم الأمر.

وانخفضت أسعار النفط الخام على الرغم من تقرير حكومي أمريكي، صدر يوم الأربعاء، أظهر انخفاض مخزونات الخام والبنزين والمقطرات بالولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس، في الوقت نفسه الذي زادت فيه عمليات التكرير.