الأحد 1 سبتمبر 2024

أستراليا تخطط لتصنيع الصواريخ على أراضيها بحلول 2027

أستراليا

عرب وعالم22-8-2024 | 11:28

دار الهلال

 كشفت أستراليا عن اتفاق بقيمة 511 مليون يورو مع مجموعة نرويجية لتصنيع الصواريخ على أراضيها بحلول عام 2027، بهدف تعزيز قدراتها العسكرية في سياق سباق التسلح في المحيط الهادئ.

وقال وزير الصناعة الدفاع الأسترالي بات كونروي، حسبما أوردت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس"يتعلق الأمر بالاستثمار في صناعتنا التحويلية المتقدمة وتنمية قاعدتنا الصناعية الدفاعية السيادية".

ومن المقرر أن يبدأ هذا العام العمل بمصنع في شمال سيدني سيكون قادرا على إنتاج ما يصل إلى 100 صاروخ هجومي بحري وجوي مشترك بحلول عام 2027، بحسب مسئول في الوزارة.

ويمكن تركيب هذه الصواريخ على الطائرات المقاتلة الأمريكية الحديثة من طراز اف 35 ايه. وسيتم إنتاجها من قبل شركة كونجسبيرج جروبن النرويجية العامة التي تصمم، بالإضافة إلى الصواريخ، أنظمة الدفاع الجوي وحتى أبراج المركبات العسكرية حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

وعززت أستراليا قدراتها العسكرية وهي جزء من تحالف أوكوس العسكري مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة. ووقعت الدول الثلاث اتفاقا يوم الاثنين الماضي يسمح لها بتبادل المعلومات والمعدات المتعلقة بالدفع النووي البحري. وتخطط اتفاقية أوكوس، التي تأسست في سبتمبر 2021، لتزويد أستراليا بأسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية اعتبارًا من عام 2040.