السبت 7 سبتمبر 2024

الصين: صافي أرباح البنوك ارتفع بنسبة 0.4% على أساس سنوي

الصين

اقتصاد22-8-2024 | 15:37

دار الهلال

 قالت مسؤولة الهيئة الوطنية للتنظيم المالي الصيني لياو يوان يوان، إن مستوى أرباح البنوك التجارية الصينية لا يزال في نطاق معقول وأن صافي أرباح البنوك ارتفع بنسبة 0.4% على أساس سنوي في النصف الأول من هذا العام، ولا يزال يحقق نموا إيجابيًا في صافي الأرباح.

وأضافت في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم  الخميس  أنه خلال السنوات الأخيرة، استمر معدل نمو صافي أرباح البنوك التجارية الصينية في التباطؤ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الانخفاض المستمر في أسعار الفائدة على القروض والتقلص المستمر في هوامش الفائدة الصافية وأن البنوك التجارية، التي تواجه ضغوط تباطؤ نمو الأرباح، تستكشف في السنوات الأخيرة الإمكانات الداخلية بطرق مختلفة لخفض التكاليف وتعزيز الكفاءة.

وأشارت إلى أن الهيئة ستواصل توجيه البنوك التجارية لتعزيز الإدارة التفصيلية لتحسين ربحيتها وأنه سيتم بذل جهود لتحسين هيكل الأصول والخصوم، وتنمية نقاط نمو جديدة للأرباح.

وفي سياق متصل، أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الخميس، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 359.3 مليار يوان (حوالي 50.44 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 بالمائة وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لما قال البنك المركزي. وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وحول قطارات الشحن بين الصين وأوروبا، تعامل ميناء هورجوس وممر آلاتاو، وهما ميناءان رئيسيان للسكك الحديدية في منطقة شينجيانغ الويجورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين، مع أكثر من 10 آلاف قطار شحن بين الصين وأوروبا حتى الآن خلال العام الجاري، وفقا لما ذكرته سلطات السكك الحديدية المحلية. وأظهرت بيانات صادرة عن شركة أورومتشي التابعة للمجموعة الوطنية الصينية المحدودة للسكك الحديدية ونقلتها "شينخوا" أن هذا الرقم مثل زيادة بنسبة 9 بالمائة على أساس سنوي ويتعامل ممر آلاتاو حاليا مع 120 خطا عاملا لمثل هذه القطارات، ما يسهل الارتباط مع 21 دولة ومنطقة، فيما يتعامل ميناء هورغوس 85 خطا عاملا.

وفى سياق متصل حصلت سنغافورة ولندن وشنغهاي وهونغ كونغ ودبي على المرتبات الخمسة الأولى في مؤشر "شينخوا-البلطيق" لتنمية مراكز الشحن الدولية (2024). وذكر تقرير المؤشر"نقلا عن شينخوا" أنه بفضل قدراتها المتميزة في مجال خدمات الشحن والبنية التحتية للموانئ الرائدة في هذه الصناعة، توفر هذه المدن ضمانة قوية للتشغيل السلس للشحن العالمي واحتلت مدينة شنغهاي بشرقي الصين مرة أخرى المرتبة الثالثة في القائمة، مما يدل على أن مكانتها كمركز شحن دولي ذي أهمية كبيرة يتم تعزيزها باستمرار.

وفي عام 2023، وصل حجم مناولة الحاويات في ميناء شنغهاي إلى 49.16 مليون حاوية معيارية مكافئة لعشرين قدما، ليحتل الميناء بذلك المرتبة الأولى في العالم للعام الـ14 على التوالي كما ظهرت مدن مراكز الشحن الصينية الأخرى مثل هونغ كونغ ونينغبوه-تشوشان وقوانغتشو وتشينغداو وشنتشن بشكل بارز في هذه القائمة الجدير بالذكر أن مدينة تيانجين بشمالي الصين عادت إلى المراكز العشرين الأولى عالميا، مما يسلط الضوء على مكانتها المهمة في سلسلة قيمة صناعة الشحن الدولية. وتم إصدار مؤشر "شينخوا-البلطيق" لتنمية مراكز الشحن الدولية لأول مرة في عام 2014.