الخميس 22 اغسطس 2024

إفريقيا تشكل السوق الأعظم لصادرات القمح الروسي

القمح

عرب وعالم22-8-2024 | 16:56

سجلت صادرات روسيا من الحبوب ارتفاعا قياسيا بلغ 72 مليون طن خلال العام المالي المنتهي في شهر يونيو الماضي، حيث أصبحت إفريقيا سوقًا رئيسيًا ووجهة مهمة بالنسبة لصادرات البلاد من الحبوب.

ونقلت مجلة "بيزنس إنسايدر إفريقيا" عن رئيس اتحاد الحبوب الروسي، أركادي زلوتشيفسكي، قوله إن إفريقيا أصبحت خلال العام المالي الماضي سوقًا مهمًا يتمتع بمساحة جغرافية واسعة من مبيعات المنتجات الزراعية الروسية، وخاصة الحبوب.

وأضاف أن دولا إفريقية كبيرة بدأت في شراء الحبوب الروسية العام الجاري، من بينها مصر والجزائر وتونس وناميبيا وبوتسوانا، موضحًا أن هناك دولا عادة ما تشتري الحبوب من بلاده مثل موزمبيق وتنزانيا وكينيا وكوت ديفوار وغانا والسودان.

كما كشف السفير المتجول في وزارة الخارجية الروسية، أوليج أوزيروف، أن بلاده أوفت بالوعود التي قطعتها لإفريقيا خلال القمة الروسية الإفريقية الثانية، من بينها دعم إفريقيا بالحبوب والأسمدة؛ حيث أرسلت الحبوب إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والصومال وإريتريا.

كما تنوعت الصادرات الزراعية الروسية، حيث تحولت من التركيز الشديد على القمح إلى منتجات أخرى، وزادت من إمدادات البازلاء والعدس.

وعلاوة على ذلك، تعتزم روسيا، من خلال مجموعة دول البريكس، التي تضم مصر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا كأعضاء، تطوير نظام للمدفوعات بالعملات الوطنية، بما في ذلك الروبل، مع العديد من الدول الإفريقية قريبًا في محاولة لتسهيل تسويات التجارة.