الجمعة 23 اغسطس 2024

للنساء.. 8 سلوكيات تدل على أنكِ تعانين من الفراغ العاطفي

الفراغ العاطفي

سيدتي23-8-2024 | 00:07

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من الفراغ العاطفي، الأمر الذي يشعرهن بالوحدة الشديدة، ويؤثر سلباً علي علاقاتهن بالآخرين.

وفيما يلي نستعرض أهم السلوكيات التي تدل علي معاناتك من الفراغ العاطفي، وفقا لما نشر علي موقع hasckspirt”"

- تفضلين العزلة:

يوجد فرق شاسع ببن الاستمتاع بالعزلة وبين  استخدامها كدرع حماية ضد العالم خوفا من مواجهته، فالمرأة التي تشعر بالفراغ العاطفي تفضل العزلة، وقد تنشغل بذاتها عن الآخرين، وتفضل الانسحاب من التجمعات لعدم وجود الرغبة في أي مناقشات وحوارات.

- عدم تحقيق الرغبات والأهداف:

أن الشعور بالفراغ العاطفي قد يضع الأحلام في طيات الذاكرة ، فالمرأة التي تعاني الفراغ العاطفي تفتقد السعادة ما يشعرها بالوحدة.

- قضاء وقت طويل علي السوشيال ميديا:

المرأة التي تقضي اغلب وقتها حائرة علي مواقع التواصل الاجتماعي وتكون نشطة لمدة طويلة ، فهذا يدل علي عدم وجود تواصل حقيقي في حياتها ما يجعلها تعوض فراغها العاطفي بالتحدث عبر عالم افتراضي.

تفضلين الآخرين عن نفسك:

المرأة التي تعاني من الم الفراغ العاطفي تتعامل مع الآخرين بحب واهتمام شديد حتى أنها تفضلهم علي نفسها،  وتعطيهم الأولوية في الرعاية والاهتمام وتلبية احتياجاتهم،  تعويضا لما تعانيه وتفتقده.

- تتأثر بسهولة بالنكسات الصغيرة:

الفراغ العاطفي قد يولد  مشاعر الضغط والكبت لدي المرأة، ويهدر طاقتها،  فتصبح أكثر عرضة للحساسية المفرطة، وتتأثر بسهولة بأي انتكاسة حتى لو كانت صغيرة ولا تستطيع تخطيها بسهولة.

إيجاد صعوبة في النوم:

يعد الأرق الليلي جراء فرط التفكير والتوتر من أكثر مضاعفات الفراغ العاطفي، حيث أفادت الأبحاث أن الشعور بالوحدة يمكن أن يسبب اضطرابًا في أنماط النوم.

- صعوبة في التعبير عن المشاعر:

تخشي المرأة التي تعاني الفراغ العاطفي البوح بمشاعرها، وتجد صعوبة بالغة في التعبير عن ألمها النفسي حتى لا يلاحظ من حولها مقدار الضعف والخذلان الكامن داخلها، ومن ثم تفضل الصمت.

- الانغماس في الأكل:

قد تهرب من واقعها من خلال تناول الطعام بشكل مفرط وسريع، علي غير طريقتها المعتادة، وكأنها تعوض الفراغ العاطفي بالأكل.