السبت 24 اغسطس 2024

7 أطعمة تسرق النوم من عينيكِ.. منها الشوكولاته

الأرق الليلي

سيدتي24-8-2024 | 01:03

منة الله القاضي

تشكو عدد ليس بقليل من النساء جراء الأرق الليلي، وهن لا يعرفن أن وراء صعوبة النوم تناولهن لبعض المأكولات..

وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة التي يجب تجنبها قبل النوم حتى لا تصابين بالأرق الليلي، وفقاً لما نشر على موقع "realsimple"

-   الشاي:

رغم من أن نسبة الكافيين في الشاي أقل من القهوة، إلا أنه لا يزال كافياً لإبقاء عقلك نشطاً ومنعك من الدخول في نوم عميق؛ فبدلاً من الشاي العادي استبدله بكوب من شاي البابونج الدافئ للاسترخاء ودعم نوم هادئ.

- الشكولاته:

السكر والكافيين الموجودان في الشوكولاتة يمكن أن يزعج دورة نومك الطبيعية، إذا كنتِ ترغبين في الاستمتاع بشوكولاتة لذيذة دون التأثير على نومك، فجربي تناولها في فترة ما بعد الظهر أو بعد الوجبات الرئيسية.

-المشروبات الغازية:

غازات ثاني أكسيد الكربون الموجودة في المشروبات الغازية، سواء كانت سكرية أو خالية من السكر، يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات، مما يؤدي إلى عدم الراحة ويساهم في صعوبة النوم؛ لذا من الأفضل تجنب المشروبات الغازية قبل النوم، حتى تلك التي لا تحتوي على سكر أو كافيين.

- الجبن:

على الرغم من أن الجبن يعتبر وجبة خفيفة لذيذة، إلا أنه قد يعيق نومك إذا تم تناوله قبل النوم مباشرة ؛ سواء كانت فطائر جبن أو أي نوع آخر من الأجبان، فمن الأفضل تجنبه قبل النوم بوقت كافٍ؛ فقد يسبب اضطرابات هضمية مثل الانتفاخ والغازات، وخاصة عند الأشخاص الحساسين للألبان؛ بالإضافة إلى ذلك بعض أنواع الأجبان مثل الجبن القديم، تحتوي على مادة تسمى التيرامين، وهي مادة منبهة يمكن أن تجعل من الصعب عليك الاسترخاء والنوم.

- الحمضيات:

تعتبر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، من الفواكه المنعشة، ولكنها قد تسبب مشاكل في النوم إذا تم تناولها قبل النوم مباشرة؛ وذلك لأن الحمضيات تحتوي على أحماض يمكن أن تزيد من إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة؛ بالإضافة إلى ذلك تعمل الحمضيات كمدرات للبول، مما يجعلك تستيقظين عدة مرات خلال الليل للذهاب إلى الحمام؛ لذا من الأفضل تجنب تناول الحمضيات قبل النوم وبدلاً من ذلك يمكنك اختيار فواكه منخفضة الحموضة مثل الموز أو الكمثرى.

- أطباق حارة:

على الرغم من مذاقها الشهي، فإن الأطعمة الحارة قد تعيق نومك؛ فالبهارات الحارة يمكن أن تزيد من إنتاج حمض المعدة، مما يسبب حرقة المعدة وارتجاع الحمض، وهذه الأعراض تجعلك تستيقظين عدة مرات خلال الليل؛ فإذا كنتِ تبحثين عن نوم هانئ، فمن الأفضل تجنب الأطعمة الحارة، خاصةً قبل النوم.

- الايس كريم:

الدهون المشبعة في الآيس كريم يمكن أن تسبب الأرق واضطرابات هضمية؛ فإذا كنتِ تبحثين عن نوم هانئ، فاستمتعي بالآيس كريم في وقت مبكر من اليوم.