السبت 24 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية العامة 2024 .. آخر موعد لـ تسجيل رغبات المرحلة الثانية وموعد ظهور النتيجة

طلاب

تحقيقات23-8-2024 | 10:18

محمود غانم

يستمر مكتب التنسيق الإلكتروني في استقبال رغبات طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة، حيث يتاح لهم التسجيل على مدار الـ24 ساعة، وفق الحدود الدنيا التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد حددت وزارة التعليم العالي، الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، للشعبة العلمية 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63% بـ إجمالي عدد طلاب 286088، بينما جاء الحد الأدنى للشعبة الأدبية 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09% بـ إجمالي عدد طلاب 66969.

 آخر موعد لـ تنسيق المرحلة الثانية

ومن المقرر، أن ينتهي مكتب التنسيق الإلكتروني، غدًا السبت، من إتاحة تسجيل رغبات المرحلة الثانية في تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، لـ الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024.

ويتاح للطلاب المرحلة الثانية الذين تنطبق عليهم الحدود الدنيا التي حددتها وزارة التعليم العالي تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا، وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، لاستقبال الطلاب ومساعدتهم على التنسيق الإلكتروني، كما يتاح للطلاب إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، وذلك عبر الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني هنا.

 خطوات تسجيل الرغبات

ويمكن لـ طلاب المرحلة الثانية في تنسيق الثانوية العامة 2024، تسجيل رغباتهم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال الرابط السابق.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

- إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

- وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

 ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

ويستمر طلاب المرحلة الثانوية في تسجيل رغباتهم حتى مساء غدًا السبت، ومن المتوقع أن تكشف التعليم العالي عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية في غضون 72 ساعة من انتهاء تسجيل الرغبات.

وبلغ عدد الطلاب الذي سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد على موقع التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالعام الجامعي 2024 - 2025، 250 ألف طالب وطالبة، وفق آخر المعطيات الصادرة عن التعليم العالي.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.