الجمعة 23 اغسطس 2024

إفريقيا الوسطى تتصدر قائمة أعلى 10 دول إفريقية غلاء في أسعار السولار

جمهورية إفريقيا الوسطى

عرب وعالم23-8-2024 | 15:03

دار الهلال

تصدرت جمهورية إفريقيا الوسطى، قائمة أكثر 10 دول إفريقية ذات أعلى تكلفة؛ من حيث وقود الديزل خلال شهر أغسطس الجاري؛ ليصل سعر اللتر بها إلى 2.287 دولار، وفقًا لأسعار البترول العالمية.

وذكرت منصة "بيزنس إنسايدر إفريقيا" - في تقرير اليوم الجمعة - أن زيمبابوي جاءت في المرتبة الثانية على مستوى إفريقيا؛ حيث سجل سعر السولار لديها 1.630 دولار للتر، وتلتها مالاوي التي تصدرت دول شرقي إفريقيا في المرتبة الثالثة؛ ليصل سعر وقود الديزل بها إلى 1.575 دولار للتر.

ثم دولة سيشيل (شرقي إفريقيا)، حيث سجل سعر لتر وقود الديزل بها 1.560 دولار، أما سيراليون (غربي إفريقيا)؛ فتوسطت القائمة ليسجل سعر لتر وقود الديزل لديها 1.448 دولار، وبعد ذلك موزمبيق (شرقي القارة السمراء) بسعر 1.428 دولار للتر.

وتأتي دولة توجو (غربي إفريقيا) في المرتبة السابعة على مستوى أفريقيا بعد أن وصل سعر لتر الديزل بها إلى 1.402 دولار، ثم الكاميرون (وسط إفريقيا) بسعر 1.402 للتر، ثم غينيا (غربي إفريقيا) بسعر 1.391 للتر، وفي آخر القائمة موريتانيا (شرقي القارة)؛ حيث بلغ سعر لتر وقود الديزل بها 1.386 دولار.

وأوضح التقرير أن تكاليف الديزل تختلف عبر البلاد نظرا لعوامل مثل الضرائب والإعانات، فكل حكومة بالدول الإفريقية تحصل مجموعة الضرائب الخاصة بها، في حين تتمتع بنفس أسعار البترول العالمية، وبالتالي تختلف أسعار التجزئة للمنتجات البترولية على مستوى العالم بعد فرض الدول أسعار أعلى من غيرها.

وتواجه الدول ذات تكاليف الديزل المرتفعة عادة من ضغوط تضخمية عالية، بالنظر لحقيقة أن سعر الوقود يمكن أن يتسبب في زيادة تكاليف العمليات في بعض القطاعات، من بنيها الزراعة والتصنيع والبناء.

وبمجرد ارتفاع تكلفة الإنتاج، خاصة للصناعات التي تتعامل في السلع الاستهلاكية، يرتفع سعر المنتج النهائي حتمًا؛ ما يؤدي إلى التضخم في جميع أنحاء السوق.