السبت 24 اغسطس 2024

مذكرة تفاهم بين معهدي تيودور بلهارس والأمراض الطفيلية الصيني

جانب من التوقيع

أخبار23-8-2024 | 17:03

دار الهلال

وقع معهد تيودور بلهارس مذكرة تفاهم مع المعهد القومي للأمراض الطفيلية الصيني؛ بهدف تبادل الخبرات، والكوادر العلمية في مجال مكافحة الأمراض الطفيلية ،وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأهمية تعزيز التعاون بين الجهات والمعاهد والمؤسسات البحثية الدولية.

وفي هذا الصدد، استقبل المعهد وفدًا من الأساتذة والباحثين من المعهد القومي للأمراض الطفيلية ومعهد شيانجسو ومعهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا بالصين؛ لبحث أوجه التعاون المشترك، وذلك بحضور عدد من الأساتذة والمتخصصين بالمعهد.

وأشاد مدير المعهد الدكتور محمد شميس - في تصريح اليوم الجمعة - بالعلاقات العلمية الوطيدة التي تربط المعهد بالمعاهد البحثية والجامعات الصينية، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك؛ الذي يتجلى بوضوح في إقامة العديد من المؤتمرات وورش العمل المشتركة، وتنفيذ مشاريع بحثية متميزة، وتوقيع اتفاقيات تعاون مُثمرة، وذلك بفضل تبادل الخبرات بين الباحثين المصريين ونظرائهم الصينيين، لاسيما من خلال إيفاد الباحثين المصريين إلى المعهد القومي للأمراض الطفيلية وجامعة ووهان. 

من جانبه استعرض ممثلو المعهد القومي للأمراض الطفيلية، أبرز أنشطة المعهد في مجال مكافحة الأمراض الطفيلية، مثل البلهارسيا والملاريا، مؤكدين أهمية التعاون الدولي الذي يمثله المعهد كشريك رئيسي لمنظمة الصحة العالمية، حيث يسعى إلى تبادل الخبرات والمعارف مع المؤسسات البحثية في مصر والقارة الأفريقية؛ بهدف تطوير أدوات وأساليب جديدة للكشف المُبكر عن هذه الأمراض والحد من انتشارها، مشيرًا إلى التقدم الكبير الذي أحرزه المعهد في هذا المجال، مما يُساهم في تحسين صحة المجتمعات المتضررة.

واستعرض الدكتور يانج كون، نائب مدير معهد شيانجسو، الإنجاز الكبير الذي حققه المعهد في القضاء على مرض البلهارسيا في زنجبار، حيث تمكن من خلال خُطة شاملة تضمنت توعية المجتمع، وتوفير العلاج الدوائي، واستخدام مبيدات آمنة للقواقع، من القضاء على هذا المرض المُستوطن وتحسين صحة المجتمع في المنطقة.

كما كشف الدكتور كاو زي جو، نائب مدير معهد أنهوي لمكافحة البلهارسيا،عن الإنجاز الكبير الذي حققه المعهد في القضاء على البلهارسيا التي تصيب حيوانات المزارع في الصين، وتحدث عن التحديات والصعوبات التي واجهوها وكيف تم التغلب عليها بنجاح.

وأشارت الدكتورة هاجر فتحي الأستاذ المساعد بقسم الطفيليات بمعهد تيودور بلهارس، الى تعاون المعهد مع منظمة الصحة العالمية في التعامل مع الأمراض الطفيلية المتوطنة والمهام المنوطة به.

ونوهت الدكتورة سارة ماهر رئيس قسم المناعة الى طرق التشخيص المختلفة للبلهارسيا والمقارنة بين طرق التشخيص التقليدية والطرق الحديثة سعيًا وراء الدقة والحساسية العالية، بينما استعرض الدكتور محمد حبيب الأستاذ المساعد بقسم الرخويات الطبية طرق مكافحة القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا.