الجمعة 23 اغسطس 2024

مواطن عائد من الخارج.. الصحة الباكستانية تعلن رصد ثاني إصابة بجدري القرود

إصابة بفيروس جدري القرود

عرب وعالم23-8-2024 | 18:19

أكدت وزارة الصحة الباكستانية اليوم الجمعة رصد ثاني حالة إصابة بفيروس جدري القرود (إم بوكس) في البلاد لمواطن عائد من الخارج.

وذكرت قناة (جيو نيوز) الباكستانية في نشرتها باللغة الإنجليزية عن متحدث باسم وزارة الصحة قوله إن أعراض الإصابة بفيروس (إم بوكس) ظهرت على المسافر فور وصوله إلى مطار بيشاور حيث تم تشخيصه من قبل مكتب الصحة الذي أقيم بالمطار لفحص الركاب العائدين من الخارج، مضيفا أنه تم نقله على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج وإجراء المزيد من الفحص الذي أثبت إصابته بالفيروس.

بذلك؛ يكون إجمالي عدد المصابين بالفيروس في باكستان خلال العام الحالي يكون قد ارتفع إلى إصابتين بعد أن تم اكتشاف الإصابة الأولى الاسبوع الماضي.

وكانت وزارة الصحة الباكستانية قد أعلنت - الأسبوع الماضي - رفع حالة التأهب في جميع المطارات الدولية بمختلف أنحاء البلاد، لمواجهة عدوى جدري القرود التي باتت تثير قلقا دوليا. 

وطلبت من الجهات المعنية في المطارات توفير أماكن لفحص الركاب وأفراد الطاقم عند الوصول، وأماكن أخرى لعزل الحالات المشتبه بها، إلى جانب الالتزام باتخاذ التدابير الإحترازية، من أجل الحد من خطر انتشار المرض داخل البلاد.

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه الأنفلونزا.