الخميس 5 سبتمبر 2024

أكثر من 80 زائرًا بمتحف نجيب محفوظ في اليوم الأول للزيارة المجانية

نجيب محفوظ

ثقافة24-8-2024 | 11:12

فاطمة الزهراء حمدي

استقبل متحف نجيب محفوظ، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة وليد قانوش، أكثر من 80 زائراً، وذلك فى إطار إتاحة الزيارة المتحفية بالمجان، بمقره بتكية محمد بك أبو الدهب بجوار الجامع الأزهر، ويستمر المتحف مفتوحاً بالمجان لاستقبال الزائرين حتى يوم السبت 31 أغسطس، تزامنًا مع ذكرى رحيل أديب نوبل "نجيب محفوظ".

نظمت تلك الزيارات سواء بشكل فردى أو فى مجموعات، من بينها مجموعتين، تنتمى الأولى لكشافة كنيسة مارى مينا، والثانية لطلبة وطالبات من الفيوم والقاهرة.

متحف نجيب محفوظ

وتجول الزائرون فى قاعات المتحف المتعددة: قاعة المقتنيات والأوسمة، نوبل، وكذلك قاعة "التجليات" التى تتشمل المكتبة الشخصية لنجيب محفوظ، والمكتبة المتخصصة فى أعمال صاحب الثلاثية، والتى تُعد معرضًا لأغلفة أعماله، التي صدرت  طبعاتها الأولى عن مكتبة مصر، وصولًا لأغلفة الطبعات الأخرى.

كما زار رواد المتحف قاعة السينما التي تعرض عددًا من الأفلام المأخوذة عن رواياته، والقاعة الأخرى التي تضم أكثر من فيلم تسجيلي عن حياة ومسيرة نجيب محفوظ، والثالثة تحتوي على صورًا فوتوغرافية لأبطال أعماله السينمائية.

 الكاتب الصحفى طارق الطاهر 

وحاور الكاتب الصحفى طارق الطاهر المشرف على المتحف مع الزائرين، وكان هذا الحوار يشبه بالندوة المفتوحة بينه وبين الزوار، عن مسيرة نجيب محفوظ، التي أهلته للفوز بجائزة نوبل فى الآداب، كما استعرضوا من خلال قاعة "نوبل" فى المتحف، تاريخ هذه الجائزة والفائزين بها.