الجمعة 30 اغسطس 2024

كشف جديد يضع بوتسوانا على خريطة أهم منتجي الماس في العالم

ألماظ

عرب وعالم24-8-2024 | 12:14

دار الهلال

عثرت شركة التعدين الكندية "لوكارا دايموند" على ماسة خام ضخمة عيار 2492 قيراط خلال التنقيب في منجم "كاروي" المثمر بالألماس شمال شرقي جمهورية بوتسوانا.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة "لوكارا دايموند"، ويليام لامب - حسبما ذكر موقع "أوول أفريكا" المتخصص في الشئون الإفريقية - عن سعادته بالعثور على الماسة التي وصفها بـ "الاستثنائية"، مؤكدًا أن الاكتشاف لا يظهر فقط الإمكانات المذهلة للمنجم، بل إنه يدعم أيضًا الاستثمار الاستراتيجي في مجال تقنية الآشعة السينية التي تم الاستعانة بها لتحديد مكان الماسة.

وكانت شركة التنقيب قد عثرت على الماسة في منطقة تقع على بعد نحو 430 كيلو مترًا من العاصمة البوتسوانية جابورون، وتعتقد حكومة البلاد أن الماسة الضخمة هي ثاني أكبر ماسة يتم استخراجها من منجم على الإطلاق.

ويعد الاكتشاف الأخير هو الأكبر، منذ أن تم العثور على الماسة "كولينان" الخام عيار 3106 قراريط في جنوب إفريقيا عام 1905 وتم تقطيعها إلى تسعة قطع، العديد منها موجود ضمن جواهر التاج البريطاني.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، اكتشفت بوتسوانا العديد من الماسات الكبيرة، حيث كان ثالث أكبر اكتشاف للماس في البلاد أيضًا خلال عام 2021.