الأربعاء 28 اغسطس 2024

الرئيس الصيني سيزور موسكو في أكتوبر المقبل

الرئيس الصيني

عرب وعالم24-8-2024 | 13:51

سارة أشرف

أعلنت وسائل إعلام روسية، أن الرئيس الصيني سيزور موسكو في أكتوبر المقبل، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وفي سياق أخر، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الجمعة إنه يجب على الصين وبريطانيا أن تظلا شريكتين ثابتتين، وتعززا الحوار والتعاون بينهما، بما يعود بالنفع على كلا البلدين والعالم من خلال علاقات مستقرة ومفيدة للطرفين.

جاءت تصريحات شي خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الذي طلب الاتصال لتهنئته على توليه منصب رئيس الوزراء.

زيارة الرئيس الصيني لموسكو

وأشار شي إلى أن الوضع الدولي الراهن معقد ومتقلب، موضحًا أن الصين وبريطانيا، بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي واقتصادين رئيسيين، ينبغي أن تنظر إلى العلاقات الثنائية من منظور طويل الأمد واستراتيجي.

وأضاف شي أن الصين ملتزمة ببناء دولة قوية وتعزيز التجديد الوطني عبر مسار التحديث الصيني، مع التمسك بالمسار التنموي السليم، معربًا عن أمله في أن تنظر بريطانيا إلى الصين بطريقة موضوعية وعقلانية.

وأشار إلى أن الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني وضعت استراتيجيات لتعميق الإصلاح وتعزيز التحديث، لافتًا إلى أن الصين ستسرع من تطوير قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة، وتدفع نحو نوع جديد من التصنيع، مما سيتيح فرصًا جديدة للدول، بما في ذلك بريطانيا.

وأكد شي استعداد الصين للانخراط في حوار متكافئ مع بريطانيا على أساس الاحترام المتبادل، وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، وتوسيع التعاون في مجالات مثل الشؤون المالية والاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تعميق التبادلات الشعبية، وذلك لتحقيق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك في العلاقات الصينية-البريطانية.

ومن جانبه، هنأ ستارمر الوفد الرياضي الصيني على أدائه المتميز في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مؤكدًا أن تعزيز التعاون بين بريطانيا والصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والشؤون المالية والتعليم والطاقة النظيفة والصحة سيكون في مصلحة الجانبين على المدى الطويل، وسيساعد في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

وأشار ستارمر إلى استعداد بريطانيا لتعزيز التواصل والحوار مع الصين على جميع المستويات، والعمل على تحقيق نتائج إيجابية في التعاون الثنائي والتبادلات القائمة على الآليات، وتطوير علاقات طويلة الأمد ومستقرة مع الصين بروح الاحترام المتبادل.

كما أكد ستارمر أن بريطانيا ستواصل التواصل مع الصين بشأن القضايا الدولية والإقليمية الهامة، والمساهمة في حماية الأمن والاستقرار العالميين، مشيرًا إلى التزام بريطانيا الثابت بسياسة صين واحدة.

وأوضح شي أن الصين تقدر رغبة بريطانيا في تعزيز التواصل والحوار، مؤكداً استعداد الصين للحفاظ على تبادل مستمر مع الجانب البريطاني على جميع الأصعدة، والعمل معًا لتعزيز السلام والتنمية على الصعيدين العالمي والمحلي.