الأربعاء 28 اغسطس 2024

محافظ الغربية: مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" استراتيجية متكاملة تهدف إلى تنمية وبناء الإنسان

جانب من الاجتماع

محافظات24-8-2024 | 21:05

دار الهلال

أكد محافظ الغربية أشرف الجندي، أن مبادرة بداية تعد استراتيجية متكاملة هدفها الأول هي "تنمية الإنسان"، وأن تعاون كافة الهيئات والوزارات هو نوع من التكامل الذي يعتبر أساس العملية التنموية الشاملة.

وشدد المحافظ على أن أهم أهداف المبادرة هو العمل على بناء الإنسان في كافة القطاعات المختلفة والتنمية البشرية لكافة الأسر المصرية والعمل على نشر الوعي الصحي والثقافي للمواطنين وخلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والثقافية لتقديم مواطن صحيح ومتعلم ومتمكن وقادر على نفع المجتمع، ليصل بالدولة المصرية إلى خطوات متقدمة من أبعاد التنمية.

جاء ذلك خلال ترؤس المحافظ اليوم السبت الاجتماع التنسيقي لاستعراض ومناقشة خطط ورؤى المراكز والمديريات والهيئات بالمحافظة لتفعيل المبادرة الرئاسية "(بداية) للتنمية البشرية وبناء الإنسان، بحضور نائبه الدكتور محمود عيسى، السكرتير العام للمحافظة أحمد أنور، السكرتير العام المساعد المهندس علي عبدالستار، ومديري المديريات والهيئات والمؤسسات ورؤساء المراكز والمدن بالمحافظة.

وأضاف "الجندي"، أن الأهداف الاستراتيجية للمشروع القومي للتنمية البشرية، تتمثل في تعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة عبر تحسين محوري التعليم والصحة، وتعزيز المهارات للإعداد لسوق العمل في جميع المراحل العمرية، على المستويين المحلي والعالمي، لإعداد مواطن مؤهل يمتلك مهارات تمكنه من المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد المحافظ خلال الاجتماع على تسخير كافة الإمكانات والجهود لتفعيل المبادرة لأهميتها في تعزيز التنمية المستدامة وبناء قدرات المواطن وفق رؤية مصر 2030، بجانب ضرورة تكاتف الجهود بين جميع القطاعات لتحقيق الأهداف المنشودة، والعمل على التفكير الابتكاري والبحث دائما عن أفكار مستقبلية خارج الصندوق.
من جانبه أشار نائب المحافظ الدكتور محمود عيسى إلى أن المبادرة تحقق التكامل بين التنمية البشرية والصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والمهارية للمواطنين وتأهيلهم لسوق العمل، بغرض تحسين الخصائص الإنسانية وتنمية الوعي الوطني والثقافي والديني من خلال التنسيق والتكامل بين كافة الوزارات والهيئات والمجالس القومية المتخصصة، لإحداث حالة من التكامل بين الوزارات والجهات المعنية، بما يكفل الحياة الكريمة لكل المواطنين، ورفعة وازدهار الدولة المصرية.
وأكد أن المبادرة تأتي في إطار مهام المجموعة الوزارية التي تم تشكيلها، والمختصة بمحور التنمية البشرية والاستراتيجية الوطنية لبناء الإنسان المصري، والتي تهدف إلى تنفيذ برامج وتقديم خدمات تصل للمواطن على أرض الواقع بشكل سريع وفعال، بالتعاون بين كافة أجهزة الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

بدوره، قدم وكيل وزارة الصحة بالغربية الدكتور أسامة بلبل عرضا تفصيليا حول ما سيتم تقديمة خلال المبادرة، مؤكدا أن رؤية الوزارة هي الحفاظ على صحة المواطنين عن طريق الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية وتحسين صحة الأفراد والبيئة والوقاية من الأمراض والاكتشاف المبكر لها، مقدما عرضا تفصيليا عن الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان لبناء الإنسان والخدمات الوقائية والعلاجية والمبادرات الرئاسية والتثقيف الصحي والإعلام والتربية السكانية وتنظيم الأسرة والقوافل العلاجية، مشددا على أن قطاع الصحة في مقدمة الرؤية الشاملة التي وضعتها الدولة لبناء الإنسان المصري، لاسيما دوره كمحور رئيس في التنمية الشاملة.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع تناول استعراض خطط المراكز والمديريات لتنفيذ المبادرة بما يتماشى مع الرؤية العامة، وذلك لضمان تحقيق أقصى استفادة لمواطني المحافظة.