السبت 24 اغسطس 2024

ناسا تقرر إعادة رائدي الفضاء الأمريكيين العالقين باستخدام مركبة تابعة لـ «سبيس إكس»

ناسا

عرب وعالم24-8-2024 | 21:17

دار الهلال

ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم السبت، أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قررت إعادة رائدى الفضاء الأمريكيين العالقين في محطة الفضاء الدولية باستخدام مركبة تابعة لشركة سبيس إكس بداية العام القادم.

وكانت مركبة "ستارلاينر" من تصنيع شركة "بوينج" قد نقلت في أوائل يونيو رائدي الفضاء "بوتش ويلمور وسوني وليامز" إلى محطة الفضاء الدولية، وكان من المقرر في الأساس أن تعيد رائدي الفضاء إلى الأرض بعد ثمانية أيام، لكنّ المشاكل التي رُصدت في نظام الدفع الخاص بها جعلت ناسا تُشكك في مدى قدرتها على إنجاز هذه المهمة، وتسعى إلى حلّ جذري طارئ يتمثل في إعادة الطاقم خلال أشهر عدة، عبر مهمة عادية لـ"سبايس إكس".

وتجري فرق "بوينج" وناسا منذ أسابيع اختبارات لفهم السبب الكامن وراء المشاكل التي واجهتها "ستارلاينر"، وخصوصاً في ما يتعلق بمحركاتها.

يشار إلى أن ناسا طلبت عام 2014 من "بوينج" و"سبايس إكس" تصنيع مركبات جديدة تنقل روّادها إلى محطة الفضاء الدولية، لتكون أمامها وسيلة نقل ثانية حتى تتمكن من إدارة أي حالات طوارئ قد تواجهها بشكل أفضل ، وتفوقت "سبايس إكس" بشكل كبير على "بوينج"، وبدأت مركباتها تُرسَل إلى الفضاء منذ أربع سنوات.

الاكثر قراءة