الأحد 25 اغسطس 2024

وزير الأوقاف: المرأة مفتاح نجاح الحياة واستقرار الأوطان.. والفلسطينيات في مقدمة نساء العالم صمودا

وزير الأوقاف

دين ودنيا25-8-2024 | 11:32

دار الهلال

قال وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، إن المرأة مفتاح نجاح الحياة واستقرار الأوطان ، فإذا حلت المرأة حل السلام .

وأضاف الأزهري - خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التي ألقاها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ـ أن القرآن الكريم ربط وجداننا بالسيدات العظيمات حيث حدثنا عن السيدة هاجر وسارة ، وأمنا حواء وحدثنا عن امرأة عمران ومريم ابنة عمران وعن ملكة سبأ وسيدات البيت النبوي من أمهات المؤمنين ، وحديث القرآن عنهم في سورة الأحزاب إلى أن توج القرآن الحديث عن النساء فقال "وعاشروهن بالمعروف" ، ثم جاء الهدي النبوي فقال "استوصوا بالنساء خيرا".

وأوضح أن هذا المؤتمر هو المؤتمر الأول للواعظات .. مشيرا إلى أنه قبل 135 سنة من الزمان انعقد مؤتمر علمي مشابه لهذا المؤتمر في ستوكهولم وحضره وفد من علماء مصر منهم الشيخ حمزة فتح الله المفتش الأول للعلوم العربية وقدم ورقة بحثية ممثلة في كتاب من تأليفه " باكورة الكلام على حقوق النساء في الإسلام" وحظي بتقدير كبير حتى أصبح أثرا تاريخيا وترك بصمة تاريخية حتى اليوم .

وأكد الأزهري أن المؤتمر - الذي يعقد على مدى يومين بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي - يتضمن عدة محاور أهمها دور المرأة في بناء الوعي الثقافي والديني وخدمة المجتمع وبناء الأسرة وتنشئة الطفل وأيضا دورها في تعزيز قيم التعايش وصنع السلام والتجربة المصرية في تمكين المرأة لتكون مناقشات المؤتمر حول هذه المحاور .. مؤكدا اعتزاز الإسلام بالمرأة ورعايته لها.

وشدد على أن المرأة الفلسطينية في مقدمة نساء العالم صبرا وتحملا وصمودا وقد حفرت في وعي الأجيال المتعاقبة اسم فلسطين الذي لا يمحوه عدوان ولا إبادة ولا تمكين .. مؤكدا أنها تحملت مرارة فقد الأخ والأب والولد ولا زالت تقوم ببناء وعي الأجيال فداء للأرض والوطن .

وأشار إلى أن حرم رئيس إندونيسيا الأسبق الرئيس عبدالرحمن الواحد قامت برعاية مبادرات إنسانية .. مؤكدا أنها أيضا رمز ونموذج نسائي جميل قدم للعالم مثالا يحتذى به في حب وطنها وبلدها.