الأحد 8 سبتمبر 2024

رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: أسواق الجملة إحدى آليات السيطرة على الأسعار

أسواق الجملة

اقتصاد25-8-2024 | 13:11

أنديانا خالد

أكد المهندس أسامة الشاهد، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، على أهمية تطوير ونشر أسواق الجملة في مختلف محافظات مصر باعتبارها حلقة وصل أساسية بين سلسلة توريد السلع، كما تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم التجارة وتوزيع المنتجات على نطاق واسع، ما يساهم بشكل مباشر في خفض أسعار السلع وتوفيرها للمستهلكين بأسعار تنافسية.

وأشار الشاهد إلى أهمية الخطة التي تتبناها الحكومة في تحسين منظومة تداول السلع وخفض عدد الحلقات الوسيطة ضمن استراتيجية أشمل لتنمية قطاع التجارة الداخلية، لافتا أن كثرة حلقات التداول أحد أسباب ارتفاع الأسعار.

وأشاد بحديث رئيس الوزراء الأخير بشأن افتتاح أكبر عدد من أسواق الجملة خلال العامين المقبلين، مؤكدا أنها ستسمح بحدوث وفرة في المعروض من المنتجات وبسعر تنافسي يسهم في عودة التوازن إلى السوق، وبالتالي انخفاض الأسعار والسيطرة على التضخم.

وأوضح الشاهد أن هذه الأسواق يجب أن تقوم على بنية تحتية متطورة توفر كافة التسهيلات في عمليات البيع والشراء وضمان تطبيق التقنيات الحديثة والاستفادة من التكنولوجيا في عمليات إدارة المخزون وتتبع المنتجات وتحسين التواصل بين الموردين والموزعين، فضلا عن تشديد الرقابة على جودة المنتجات وحماية المستهلكين، كما يجب العمل على  توفير تدريب كافٍ للعاملين في تلك الأسواق لرفع كفاءتهم وتعزيز قدراتهم.

ولفت الشاهد إلى دراسة شركة رانجيس الفرنسية، أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل أسواق الجملة، والتي تتم بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتحديد عدد الأسواق المطلوب تنفيذها في جميع محافظات مصر، وأماكن تواجها والمساحات المطلوبة، وأنشطتها وحجم الاستثمارات المتوقعة لكل سوق، وطرحها على المستثمرين في القطاع الخاص للمشاركة في التنفيذ.

وأكد الشاهد أهمية إنشاء تلك الأسواق وفقا لأحدث النظم العالمية، ما يتيح فكرة الاستدامة في المشروع والاستفادة من كافة المخلفات وإعادة تدويرها بشكل سليم، والاستعانة بالخبرة الفرنسية في هذا المجال.