الإثنين 9 سبتمبر 2024

الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم25-8-2024 | 12:56

دار الهلال

أكدت وزارة الدفاع الروسية، إحباط محاولة من جانب نظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات دون طيار على أهداف في الأراضي الروسية خلال الليلة الماضية.

وقالت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء سبوتنك الروسية، اليوم الأحد، إن منظومات الدفاع الجوي اعترضت ودمرت طائرة مسيرة أوكرانية فوق منطقة بيلغورود خلال الليل.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية أن قوات الجيش الروسي تستخدم درونات Albatros M5 في العملية العسكرية الخاصة.

وأشارت الصحيفة حسبما ذكر موقع روسيا اليوم، إلى أن الخبراء الروس طوروا برمجيات خاصة للتحكم بدرونات Albatros M5 التي تستخدم في العملية العسكرية الخاصة منها برمجيات للتحكم برحلات هذه الدرونات وبرمجيات لمعالجة الصور والفيديوهات، ويتم تحليل البيانات التي تجمعها هذه الطائرات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وصممت طائرات Albatros M5 وفق مبدأ "الجناح الطائر"، ويبلغ باع جناحها 3.3 م، وجهّزت بمحرك كهربائي يمكنها من الانطلاق بسرعة 72 كم - ساعة، ويمكن لهذه الطائرات التحليق لمدة 4 ساعات ونصف في كل مهمة، والطيران على ارتفاعات تتراوح ما بين 80 و1000 م  والوصول إلى علو 5000 م، كما يمكنها تصوير مساحة 20 كم مربعا في كل رحلة.

وتزن طائرة Albatros M5 15 كج تقريبا، ويمكنها نقل حمولات تصل أوزانها إلى 5 كغ، ويتم تجهيزها بكاميرات فيديو وكاميرات لتوثيق الصور عالية الدقة، كما تزوّد بكاميرات تصوير حراري، ويعتمد على هذه الطائرة في مهمات الاستطلاع ورصد الأهداف المعادية ورصد الإحداثيات اللازمة لعمل منظومات المدفعية أثناء المعارك.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الخبراء الروس سيطورون نسخا ضاربة من طائرات Albatros M5، وتزن الطائرة الضاربة الجديدة 30 كج، وستجهّز بذخائر بوزن 10 كج، وستعمل هذه الطائرات في مجموعات مع طائرات Albatros الاستطلاعية، إذ ستقوم طائرة الاستطلاع برصد الهدف وستتولى الطائرة الضاربة مهمة تدميره.